الأقتصادية

النفط: أوبك بلس نجحت في معالجة تحديات انخفاض أسعار النفط

أكدت وزارة النفط، اليوم الخميس، حرصها على إدامة وزيادة الإنتاج النفطي وفق عاملين، فيما أكدت أن مجموعة أوبك بلس نجحت في معالجة تحديات انخفاض أسعار النفط ولن تتردد باتخاذ القرارات الكفيلة بتعزيز استقرار السوق.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن” الأسواق العالمية للنفط تتأثر بالظروف السياسية والأمنية والاقتصادية والصحية حول العالم”، مبينا، أن” مجموعتي أوبك وأوبك بلس تراقبان السوق النفطية عن كثب وتتخذان المواقف المناسبة في حال وجود مؤشرات على تراجع محتمل لأسعار النفط أو ارتفاع”.

وأضاف، أن” اللجنة الوزارية للمراقبة تبحث وتناقش هذه التقارير وتقدم توصياتها لوزراء (أوبك بلس) لمواجهة التحديات من خلال اتخاذ إجراءات واقعية تضمن تحقيق الاستقرار للأسواق العالمية، والتقليل من تأثيرات الظروف المحتملة لأي سبب كان”.

وأشار إلى، أن” مجموعة (أوبك بلس) نجحت خلال السنوات الماضية وبفضل الاتفاق الجماعي الموحد بمعالجة التحديات والظروف التي تعرضت لها الأسواق العالمية”، لافتا إلى، أن” (أوبك) و (أوبك بلس) ماضيتان في سياسة العمل الجماعي لتحقيق التوازن بين العرض والطلب في الأسواق العالمية والحفاظ على المكتسبات التي حققتها خلال الفترة المنصرمة”.

وتابع جهاد، أن” دول (أوبك بلس) ومن ضمنها العراق لن تتردد عن اتخاذ القرارات الكفيلة لتحقيق هدف الاستقرار في الأسواق العالمية وتعزيزه، والتقليل من تأثيرات الصدمات التي قد تفرزها الظروف المختلفة”، مؤكدا، أن” (أوبك بلس) تتمتع بثقة كبيرة وهي تمضي في اتفاقها الجماعي لتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة للمنتجين”. 

وبشأن إمكانية رفع الطاقة الإنتاجية في العراق، أكد جهاد، أن” وزارة النفط تحرص على إدامة وزيادة الإنتاج النفطي، وفق عاملين يتعلقان بمتطلبات الحاجة الداخلية ومتغيرات الأسواق  العالمية”، موضحا، أن” البرنامج الحكومي منح الأولوية لقطاع استثمار الغاز (الحر) و (المصاحب)، في الوقت الراهن، من خلال طرح عدد من المواقع والرقع الاستكشافية- ذات التراكيب الهايدروكاربونية الغازية- إلى الاستثمار ضمن جولة التراخيص الخامسة والجولات الجديدة التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً، والتي تهدف إلى تحقيق تغطية الاحتياجات المحلية”.

وقررت عدة دول في تحالف «أوبك بلس»، بداية نيسان الجاري، إجراء تخفيضات طوعية للإنتاج بمقدار 1.16 مليون برميل يومياً بداية من شهر أيار المقبل وحتى نهاية العام الجاري، بهدف تعزيز استقرار السوق ودعم التوازن بين العرض والطلب على النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى