الأقتصادية

النفط تعلن قرب تشغيل مصفى الدهون في بيجي وبمواصفات عالمية

أعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، حجم الطاقة الإنتاجية لمصافي الشمال من المشتقات النفطية والزيوت، وفيما أكدت أن المواد المستردة لمصفى بيجي أدخلت بالخطوط الإنتاجية ورفعت نسب الإنجاز، أعلنت قرب تشغيل مصفى الدهون في بيجي وبمواصفات عالمية. 

وقال مدير عام شركة مصافي الشمال، عدنان محمد حمود، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “الطاقة الإنتاجية لمصافي الشمال تبلغ 150 ألف برميل يومياً للمساهمة بسد الحاجة المحلية من المشتقات والمنتوجات المختلفة”. 

وأضاف، أن “مصافي الشمال وخاصة المتعلقة بمصفى بيجي تشهد حملة إعمار كبرى انطلقت في أيار الماضي وتتطلب جهداً استثنائياً كبيراً وإمكانات علمية غير اعتيادية، كون المصفى أسسته شركات ذات خبرة عالية في قطاع التصفية وعلى مستوى عالمي متقدم جداً”.

وأردف، أن “الحملة تمت بمباركة ودعم من رئيس الوزراء ووزير النفط، والمواد تم استرجاعها هي مواد حاكمة وذات قيمة وكلف مادية عالية وتم تنظيفها وإعادة صيانة جزء كبير منها وإدخالها إلى الوحدات الإنتاجية وربطها”.

ولفت، إلى أن “هذه المواد رفعت نسب الإنجاز وضبطت الوقت إلى حد كبير كونها حاكمة، وفي نفس الوقت غالبيتها غير متضرر وجاهزة للعمل، وجزء بسيط منها تم صيانتهُ”، مضيفاً، “المواد دخلت في الوحدات الإنتاجية ونحن في طور إنجاز مصفى الدهون بشكل كامل”.

وبين، أن “مصفى الدهون ينتج 125 ألف طن بمختلف أنواع الزيوت الأساس سنويا، وهو الآن متوقف لكن سيتم تشغيله في وقت قريب، وهناك خطط لمرحلة تطوير مصفى الدهون لتحويل نوع الزيوت من گروب 1 إلى گروب 2 أو گروب 3 وهي الأنواع الأحدث مطابقة للمواصفات العالمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى