الأقتصادية

النفط يحقق أطول سلسلة مكاسب فصلية

الاولى نيوز / بغداد

رغم ارتفاع أسعار النفط في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، إلا أن وفرة المعروض ما زالت تكبح المكاسب، حيث سجل الخام خسائر أسبوعية بفعل ارتفاع الإمدادات الأمريكية من الخام، وتعافي قيمة العملة الخضراء.

وسجل الخام مكاسب كبيرة في شهر آذار وخلال الربع الأول من العام الحالي، حيث ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “نايمكس” تسليم أيار عند التسوية بنسبة 0.9 في المائة إلى 64.94 دولار للبرميل، لكنه مع ذلك سجل خسائر أسبوعية بلغت 1.4 في المائة.

وعلى مدار الشهر الجاري، حقق الخام الأمريكي صعوداً بنحو 5.6 في المائة، كما سجل أطول سلسلة من المكاسب الفصلية منذ أواخر 2010 بلغت 7.7 في المائة في الربع الأول من العام الجاري.

ويساعد التزام قوي بتخفيضات الإمدادات من جانب أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاء مثل روسيا في دعم سوق النفط، وأفادت مصادر في “أوبك” أن المنظمة والمستقلين من المرجح أن يواصلوا التقيد باتفاقهم للتخفيضات الإنتاجية حتى نهاية 2018.

ويشكل تنامي إمدادات الولايات المتحدة ضغوطا على الأسعار، وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية 1.6 مليون برميل الأسبوع الماضي بينما سجل الإنتاج مستوى قياسيا مرتفعا عند 10.43 مليون برميل يوميا.

وأظهر استطلاع أن أسعار النفط ستزيد على الأرجح في العام الحالي بفعل تعطل إمدادات واتفاق تقوده “أوبك” للحد من الإنتاج، لكن شكوكا بشأن مستقبل الالتزام بالاتفاق متعدد الأطراف وزيادة الإنتاج الأمريكي قد تكبح زخم الصعود.

وزادت أسعار خام برنت 4 في المائة في العام الحالي بدعم من الاتفاق الموقع بين منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومنتجين مستقلين تتصدرهم روسيا لخفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا لنهاية 2018.

وارتفع السعر لفترة وجيزة ليتجاوز 70 دولارا للبرميل في الأسبوع الماضي بدعم من التوترات في الشرق الأوسط وانخفاض الإنتاج في فنزويلا أحد أكبر المنتجين في المنظمة، التي قلصت الأزمة الاقتصادية إنتاجها النفطي لأدنى مستوى في 30 عاما.

وأسهم انخفاض مستمر في المخزونات الأمريكية في رفع الأسعار إلى نحو 70 دولارا للبرميل وهي ذروة لم تحدث منذ كانون الأول (ديسمبر) 2014.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية في الشهر الجاري “أن الطلب العالمي على النفط سيزيد بمقدار 6.9 مليون برميل يوميا بحلول 2023 إلى 104.7 مليون برميل يوميا بدعم من النمو الاقتصادي في آسيا وازدهار قطاع البتروكيماويات الأمريكي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى