المحلية

النقل: الصين قدمت عرضاً فنياً لمشروع طريق التنمية

أعلنت وزارة النقل، اليوم السبت، عن تقديم الصين عرضاً فنياً لمشروع طريق التنمية الاستراتيجي.

وقال مدير العلاقات والإعلام في الوزارة، ميثم الصافي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “مشروع طريق التنمية يحظى باهتمام محلي وعالمي كبير، وتحاول كل شركة أن تجد لها مكاناً في فريق تنفيذه، ويأتي حضور المستشار الاقتصادي في السفارة الصينية في بغداد إلى مقر الشركة العامة للسكك الحديد العراقية تأكيداً لأهمية هذا المشروع”.


وأضاف الصافي أن “المستشار الاقتصادي، اطلع على المخططات من خلال زيارة مقر مشروع طريق التنمية وتقديم عرض فني للمشروع من قبل مهندسي المشروع”.


وأكد أن “المشروع حالياً في مرحلة التصاميم الأولية، وتصل التصاميم تباعاً، كذلك تقوم شركات متخصصة بعمليات تحريات التربة لتوفير البيانات اللازمة لتصميم سكة الحديد والطريق السريع”.


وأكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق، أن مشروع طريق التنمية سيحول العراق إلى دولة منفتحة على العالم.


وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته (الاولى نيوز): إن” رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً ضمّ عدداً من رجال الأعمال والمستثمرين من القطاع الخاص العراقي”.


وأضاف البيان أن” الاجتماع ناقش السبل الكفيلة بإزالة المعوقات التي تعترض عمل القطاع الخاص، ودعمه ليُسهم بتنفيذ خطط الحكومة في التنمية والاستثمار”.


وأشار السوداني إلى” رؤية الحكومة في دعم القطاع الخاص، التي تجسدت في حزمة قرارات لمجلس الوزراء وإجراءات تخدم هذا القطاع، مؤكداً تبني الحكومة صندوق العراق للتنمية والمشاريع الكبرى، كطريق التنمية، الذي يمثل مسارات مهمة لإصلاح الوضع الاقتصادي، ومعالجة أحادية الاقتصاد وتهيئة البيئة الاستثمارية”.


وأكد السوداني، بحسب البيان، أن” مشروع طريق التنمية، سيحول العراق إلى دولة منفتحة على العالم، وهو ما جعل مؤسسات مالية واقتصادية تتعاطى مع المشروع، الذي لا يقف عند الدول الإقليمية وإنما يربط دولاً واقتصاديات عالمية مثل الصين وأوروبا، بما يضمّه من مشاريع متكاملة، كميناء الفاو والمدينة الصناعية الكبرى، وخلق صناعات كبيرة تغطي احتياجات العراق والمنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى