الرياضية

انخفاض مفاجئ لقيمة محمد صلاح السوقية

انخفضت القيمة السوقية للدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، بشكل مفاجئ بعد نهاية موسم 2022-2023.

وأظهر التقرير الأخير للمرصد الأوروبي لكرة القدم (CIES) عن قائمة اللاعبين الأعلى قيمة سوقية في العالم، التراجع الأكبر للقيمة السوقية لمحمد صلاح منذ انضمامه لليفربول.

وكشف التقرير أن القيمة السوقية لمحمد صلاح تساوي 61 مليون يورو حاليا، ليحتل المرتبة الـ83 على مستوى العالم.

وبالتالي تراجعت القيمة السوقية لصاحب الـ31 عاما هذا الصيف بنسبة أكثر من 41%، بعدما كانت تتجاوز حاجز الـ100 مليون يورو عندما كان في قمة تألقه مع ليفربول.

واحتل صلاح المركز الثامن بين لاعبي ليفربول الأعلى قيمة في التشكيلة الحالية، في القائمة التي يتصدرها الأوروغواياني داروين نونيز (98 مليون يورو)، ويليه كودي جاكبو وإبراهيما كوناتي ولويس دياز وأليسون بيكر وترينت أليكسندر أرنولد وهارفي إليوت.

محمد صلاح وهالاند

من الأعلى قيمة سوقية في العالم؟

وانفرد النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي بصدارة قائمة اللاعبين الأعلى قيمة سوقية في العالم بـ245 مليون يورو، بعد تألقه بشكل لافت مع بطل الثلاثية التاريخية.

وتفوق هالاند بفارق كبير على البرازيلي فينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد الذي حل ثانياً بقيمة 196 مليون يورو، وجاء الإنجليزي بوكايو ساكا لاعب أرسنال في المركز الثالث بقيمة 195 مليون يورو.

وأكمل ثنائي ريال مدريد جود بيلينغهام (190 مليون يورو) ورودريغو (185 مليون يورو) قائمة الـ5 الأوائل في القائمة، ليكون لدى الفريق الملكي 3 من أعلى 5 لاعبين قيمة سوقية في العالم.

أغلى 10 لاعبين في العالم من حيث القيمة السوقية

  1. إيرلينغ هالاند، مانشستر سيتي – 245 مليون يورو.
  2. فينيسيوس جونيور، ريال مدريد – 196 مليون يورو.
  3. بوكايو ساكا، أرسنال – 195 مليون يورو.
  4. جود بيلينغهام، ريال مدريد – 190 مليون يورو.
  5. رودريغو، ريال مدريد – 185 مليون يورو.
  6. بيدري، برشلونة – 178 مليون يورو.
  7. غافي، برشلونة – 174 مليون يورو.
  8. جمال موسيالا، بايرن ميونخ – 170 مليون يورو.
  9. فيل فودين، مانشستر سيتي – 167 مليون يورو.
  10. كيليان مبابي، باريس سان جيرمان – 163 مليون يورو.
محمد صلاح وكيليان مبابي

كيف يتم حساب القيمة السوقية في مرصد CIES؟

قد يفاجئ الكثيرون برؤية كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، الذي يصنف غالبًا كأفضل لاعب في العالم حاليا، يحتل المركز الأخير بقائمة أغلى اللاعبين، وذلك يعود إلى الطريقة المستخدمة في تصنيفات القيمة السوقية لمرصد كرة القدم “CIES”.

ويأخذ “CIES” في الاعتبار عدة عوامل في حساب القيمة السوقية، أبرزها عمر اللاعب ومركزه وأهدافه وتمريراته الحاسمة وعدد مبارياته الدولية مع المنتخب، إلى جانب عامل حاسم وهو المدة الزمنية المتبقية في عقد اللاعب.

مبابي يتبقى في عقده مع باريس عام وحيد، وهذا يعني أنه سيغادر “البي إس جي” الصيف القادم مجانًا، مما يقلل من قيمته التسويقية في تصنيفات CIES.

وبالنظر إلى حالة صلاح، فإنه أتم عامه الـ31 هذا الشهر، كما تراجع رصيده التهديفي إلى 20 هدفا في الدوري الإنجليزي، وفشل في تحقيق أي لقب مع الريدز في الموسم الماضي، كما عجز لأول مرة عن قيادة الفريق إلى دوري أبطال أوروبا بالموسم المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى