المحلية

مصافي الجنوب: مشروع وحدة التكسير سينتج البنزين المحسن ويعزز ميزانية الدولة

أعلنت شركة مصافي الجنوب إحدى شركات وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، عن أبرز ميزات مشروع وحدة التكسير، وفيما أشارت الى أنه يهدف لتعظيم إنتاج الكازولين، أكدت أنه سيسهم بتعزيز ميزانية الدولة.

وقال معاون مدير المشروع حبيب عبد الأمير، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “مشروع وحدة التكسير بالعامل المساعد (FCC)، أسس للتعامل مع مخلفات برج التقطير الجوي التي تعتبر مواد ثقيلة ذات فائدة محدودة، وتحويلها إلى مقطرات ذات فائدة للاستخدام في حياة المواطنين والمساهمة المباشرة في تعزيز ميزانية البلد من خلال تقليل المستورد”.

وأوضح أن “وحدة التقطير الفراغي هي الوحدة الأساسية التي تتعامل مع مخلفات برج التكرير الجوي”، مبيناً أن “هذه المخلفات (بدون وحدة التكسير بالعامل المساعد) تصدر حالياً على شكل وقود أسود بسعر رخيص يباع بالطن، ولكن مع تشغيل وحدة التقطير الفراغي، ستتحول هذه المخلفات (المقطرات الثقيلة) إلى غاز زيت الغاز الفراغي”.

وأضاف، أن “زيت الغاز الفراغي سيُعالج بوحدات تخصصية ليصبح مادة مغذية لوحدة التكسير بالعامل المساعد، التي تمثل قلب وجوهر المشروع”.

وأشار إلى أن “الهدف من إنشاء الوحدة هو تعظيم إنتاج الكازولين وهو وقود السيارات، من أجل زيادة الكمية وتحسين النوعية وتقليل المستورد، وهو ما يمثل هدفاً لوزارة النفط”.

وتابع أن “المشروع سيسهم أيضاً في إنتاج مشتقات أخرى، مثل البنزين المحسن، وسيعزز ميزانية الدولة من خلال تقليل الاستعانة بالمستورد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى