السياسية

انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين والتحالفات السياسية في ذي قار

أعلنت مفوضية الانتخابات، انطلاق الحملات الدعائية للمرشحين والتحالفات السياسية المشاركة في الانتخابات المقبلة، في ظل غياب الحديث عن حضور المراقبين الدوليين للعراق.

وقال مدير إعلام مفوضية الانتخابات في محافظة ذي قار، باسم رائد عزيز، في تصريحات صحفية، اليوم السبت: إن “الحملات ستستمر لمدة ثلاثة أشهر وتنتهي قبل 24 ساعة من يوم الاقتراع”.

وتابع: أن “المدة تعد أطول فترة تتاح للمرشحين للإعلان عن برامجهم الانتخابية والتعريف بأنفسهم للناخبين”.

وفي سياق متصل، قال عضو اللجنة القانونية النيابية، سليم شوشكة، إن “قانون الانتخابات نص في فقراته على أن يكون العد والفرز بطريقة إلكترونية، بينما تطالب بعض الكتل السياسية بأن يكون إلكترونياً ويدوياً لضمان سلامة ونزاهة الانتخابات”.

وبيَّن أن “الانتخابات المقبلة لن تكون مرضية لجميع الكتل الـسياسـية، وإلى الآن لا يتوفر الاستعداد الكامل للمراقبين الدوليين بالحضور إلى العراق ومراقبة سير الانتخابات”.

وعزا شوشكة، سبب عدم رغبة المراقبين الدوليين بمراقبة الانتخابات العراقية إلى “عدم الاستقرار الأمني، فضلاً عن مـشكلة التداخل في الدوائر الانتخابيـة في أكثر من 70 منطقة وهي مشكلة كبيرة”.

وكشف المسؤول الحكومي عن “وجود أكثر من 6 ملايين بطاقة بايومترية لم يحصل عليها الناخبون ليشاركوا في الانتخابات”.

وحدد قانون الانتخابات الموعد الرسمي لانطلاق الدعاية الانتخابية بعد المصادقة على المرشحين بشكل رسمي، ويتم مراقبة وتحديد آلية الدعاية الانتخابية بالتنسيق مع أمانة العاصمة وبلديات المحافظات.

وبحسب قانون الانتخابات، يعد المرشح مرشحاً بشكل رسمي فور إعلان المصادقة على الأسماء بشكل أصولي، ومنحهم الأرقام الخاصة بهم عن طريق القرعة.

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية العراقية المبكرة، في العاشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى