الأمنيةslide

اول تعليق نيابي على وفاة معتقل في البصرة

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب، عباس صروط، اليوم السبت، أنه تم تشكيل لجنة تحقيق للنظر في ملابسات وفاة معتقل في البصرة.

وقال صروط في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، إن “لجنة الامن والدفاع النيابية شكلت لجنة تحقيق عاجلة للنظر في ملابسات وفاة معتقل في البصرة قبل ايام، كما تناقلتها وسائل الإعلام، وهو شاب تم احتجازه بسب تشابه الاسماء”، مؤكدا أن “التعذيب مرفوض بكل الاحوال، وننتظر حاليا تقرير اللجنة لبيان حقيقة ماحصل”.

وأوضح أن “وزارة الداخلية شكلت هي الاخرى لجنة تحقيق، ووصلت للبصرة وبدات في دراسة حيثيات ماحصل”.

وأضاف أنه “لايمكن استباق الاحكام قبل الانتهاء من التقرير النهائي، لكن عملية تدقيق تشابه الاسماء تتم من خلال دوائر النفوس والمراكز الأمنية القريبة من مكان وجود المشتبه، واذا ثبت وجود تعذيب فان الامر يستدعي موقفا حازما ومشددا حيال المتورطين به من قبل وزارة الداخلية ووفق الاطار القانوني”.

وأشار إلى أن “طبيعة الوضع العراقي المعقد وكثرة التحديات خلقت ملف تشابه الاسماء، خاصة وأن مجتمعنا يتميز بتشابه الاسماء بين الافراد، قد يصل الى مرحلة الاسم الثلاثي والرباعي، لكننا نأمل ان تضاف نقاط اخرى تجعل امكانية التفريق بين الاسماء اسهل، لوجود عدة معلومات مفصلة عن ما يحدث من تداعيات الاشتباه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى