العربية والدولية

باحث أمريكي يكذب أردوغان بشأن إصابات كورونا.. ومسؤولة تصل لآلاف

اتهم باحث أمريكي متخصص في شؤون الشرق الأوسط، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بـ”الكذب” بشأن عدد مصابي فيروس كورونا المستجد، موضحا أنه قد يصل لـ60% من أفراد الشعب. 

ونقلت صحيفة “زمان” التركية مقالا للباحث مايكل روبين، بعنوان: “أردوغان يلعب بحياة 80 مليون مواطن: لماذا كذب أردوغان بشأن كورونا؟”، والذي ذكر فيه تصريحا لطبيب تركي يؤكد أن “عدد الأتراك المصابين بفيروس كورونا قد يصل لـ60% من الشعب”.

وقال في مقاله على موقع “ذا ناشيونال إنترست”، أن “الرئيس أردوغان والوزراء نفوا وجود إصابات بفيروس كورونا داخل البلاد، رغم اكتشاف حالات إصابة مؤكدة بين السائحين العائدين من بلادهم بعد زيارة تركيا”.

وسلط روبين الضوء على مقال لطبيب أكاديمي بكلية الطب في جامعة بيتسبيرج بالولايات المتحدة الأمريكية، يدعى أرجين كوتش يلدريم، اتهم فيه “الحكومة التركية بالتلاعب بنتائج التحليلات الخاصة بالمصابين بفيروس كورونا”.

مقطع مسرب يؤكد وجود آلاف المصابين

وفي سياق متصل، كشف مقطع فيديو مسرب، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، وجود آلاف المصابين بالفيروس. 

المقطع المتداول تتحدث فيه مسؤولة طبية تعمل بأحد المستشفيات، وتؤكد أن “وزارة الصحة التركية تخفي الأرقام الحقيقية للمصابين، وأن الأعداد تتجاوز الآلاف”.

وتابعت: “نتمنى ألا نصل إلى المرحلة التي وصلت لها إيطاليا، الآن يمكننا أن نقول إن الأعداد وصلت إلى الآلاف، المستشفيات باتت ممتلئة. والوضع في إسطنبول مخيف، وفي أنقرة أيضًا، وكذلك المدن الواقعة في شرق البلاد”.

وسجلت تركيا، الخميس، وفاة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، ليرتفع عدد حالات الوفاة إلى 3، فيما بلغت الإصابات المؤكدة، بشكل رسمي في تركيا حتى الآن 191 حالة.

وكان برلمانيون وحقوقيون طالبوا بضرورة الإفراج عن المعتقلين في السجون التركية، لمنع إصابتهم بفيروس كورونا الآخذ في الانتشار، وتحول السجون إلى بؤرة لانتشار المرض.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى