slideالسياسية

بارزاني يدعو الاطراف السياسية لترحيب بمبادرة الكاظمي للوصول الى حل جذري

أكد رئيس حكومة اقليم كوردستان، مسرور بارزاني، الموقف الثابت لإقليم كوردستان من أجل التوصل إلى حل جذري للمشاكل العالقة مع بغداد، معرباً عن أمله بأن ترحب الأطراف العراقية بمبادرة رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي بهدف التوصل إلى حل “نهائي وشامل” للمشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية.

جاء ذلك خلال إشراف مسرور بارزاني، على اجتماع خاص حول الاستعدادات الجارية لصياغة مشروع قانون موازنة إقليم كوردستان لسنة 2021 حضره نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني.

وأوضحت حكومة اقليم كوردستان في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه بأن الاجتماع تمحور حول الوضع المالي الحالي في إقليم كوردستان والاستعدادات الجارية لصياغة مشروع قانون موازنة إقليم كوردستان لسنة 2021، فضلاً عن مناقشة البيانات والنفقات والإيرادات التخمينية للوزارات.

وتم التشديد في الاجتماع، على “أهمية إعداد مشروع قانون للموازنة يأخذ بنظر الاعتبارات كل الاحتمالات ويضمنها موازنةً واقعيةً وشفافةً تعتمد على الإيرادات النفطية وغير النفطية إلى جانب العجز المالي والنفقات الفعلية، بهدف تعزيز الشفافية في المالية العامة بإقليم كوردستان”.

كما جرى في الاجتماع، التباحث إزاء آخر مستجدات مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2021، والذي من المؤمل أن يصوت عليه مجلس النواب الإثنين المقبل.

وأكد رئيس حكومة إقليم كوردستان على “الموقف الثابت لإقليم كوردستان من أجل التوصل إلى حل جذري للمشاكل العالقة بين الجانبين، ومنها ملف المستحقات المالية للإقليم استناداً إلى الدستور”، بحسب البيان.

وأعرب عن أمله بأن “ترحب الأطراف العراقية بمبادرة رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي بهدف التوصل إلى حل نهائي وشامل للمشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية”.

وأمس الإثنين، طرح رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في كلمة مصورة، الدعوة إلى “حوار وطني ليكون معبراً لتحقيق تطلعات شعبنا”، على كل المستويات الحزبية والرسمية والشعبية للتوصل الى اتفاق نهائي بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كوردستان.

وفور ذلك، أكد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، دعمه للدعوة التي أطلقها الكاظمي، وقال في تغريدة على تويتر: “أدعم دعوة رئيس الوزراء السيد الكاظمي من اجل عقد حوار وطني بين الاطراف العراقية المختلفة واجراء حوار حقيقي عميق بغية الوصول الى اتفاق نهائي ووضع حلول جذرية لمشاكل ٳقليم كوردستان مع الحكومة العراقية الاتحادية بموجب الدستور”.

كما أعلن رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، مساء أمس دعم المبادرة بالقول: “باسم حكومة إقليم كوردستان أرحب وأدعم دعوة رئيس الوزراء الاتحادي، السيد مصطفى الكاظمي، من اجل عقد حوار وطني بين الأطراف العراقية لحل جميع المشاكل والصراعات بشكل جذري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى