المحلية

بالأرقام.. وزير الصحة يكشف أبرز ما حققه المشروع الوطني للديلزة

كشف وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الثلاثاء، بالأرقام أبرز ما حققه المشروع الوطني للديلزة، وفيما أشار الى انشاء 21 مركزاً للديلزة الدموية خلال عام من عمر الحكومة، أكد أن هذه المراكز تقدم نحو 3 ملايين جلسة غسل كلوي.

وقال الحسناوي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إنه “ضمن أولويات البرنامج الحكومي في القطاع الصحي ولتطوير عمل المراكز التخصصية، فإن المشروع الوطني للديلزة (الغسل الكلوي) الدموية في العراق يشمل تقديم خدمات علاجية متكاملة لمرضى الفشل الكلوي من خلال التعاقد مع شركات عالمية رصينة لإنشاء وتشغيل وتحديث وتوسعة مراكز الديلزة”، مبيناً أن “وزارة الصحة قامت خلال عام من عمر الحكومة بإنشاء 21 مركزاً للديلزة الدموية بسعة961 جهاز لغسل الكلى ومن أفضل المناشئ العالمية”.

وأضاف أن “14 مركزاً من تلك المراكز افتتحت فيما لا تزال 7 مراكز قيد الإنجاز بنسب متفاوته منها اكتمل وستفتتح خلال الأيام المقبلة”، مشيراً الى أن “هذه المراكز ستقوم بتقديم مليونين و900 ألف و429 جلسة غسل كلوي”.

وأكد أن “عدد المراكز العاملة لغسل الكلى في العراق ارتفع الى 55 مركزاً للديلزة”، لافتاً الى أن “سياسة المفاوضات مع الشركات لتخفيض عقود الغسل الكلوي بواقع 10 دولارات عن كل جلسة غسل كلوي وفرت نحو 40 مليون دولار”.

وبين أن “هناك مناقصات ما بين الإحالة والدراسة والإعلان لنحو 18مركزاً للديلزة”، مشيراً الى أن “هذه المراكز بسعة 715 جهاز غسل كلوي وبطاقة مليونين و49 ألف جلسة غسل كلوي”.

وذكر أن “ما تم افتتاحه من مراكز وأخرى قيد الإنجاز وأخرى قيد الإحالة والدراسة والتطوير والإعلان تبلغ 39 مركزاً للديلزة بسعة 1676 جهاز غسل كلوي وتقدم نحو 5 ملايين جلسة غسل كلوي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى