slideالرياضية

برج خليفة يحتضن غدا قرعة بطولة كأس الأمم الآسيوية بكرة القدم

الاولى نيوز / بغداد

يحتضن برج خليفة في مدينة دبي، يوم غد الجمعة قرعة بطولة كأس الأمم الآسيوية، والتي تستضيفها الإمارات، مطلع العام المقبل.

وتحظى النسخة المقبلة بأهمية كبيرة، مع ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 منتخباً، وتم تصنيفهم إلى 4 مستويات، ويتم تقسيم المنتخبات إلى 6 مجموعات.

واعلن الاتحاد الاسيوي للعبة في وقت سابق تصنيف المنتخبات المشاركة في البطولة التي ستضيفها الامارات للفترة من الخامس من كانون الثاني المقبل لغاية الاول من شباط ، حيث قسم المنتخبات المشاركة الى اربع مستويات ، ضم المستوى الاول منتخبات الإمارات، إيران، أستراليا، اليابان، كوريا الجنوبية، السعودية ، والمستوى الثاني منتخبات الصين، سوريا، أوزبكستان، العراق، قطر، تايلاند ، و المستوى الثالث قيرغيزستان، لبنان، فلسطين، عُمان، الهند، فيتنام ، والرابع منتخبات كوريا الشمالية، الفلبين، البحرين، الأردن، اليمن، تركمانستان.

وسيتم توزيع المنتخبات الى ست مجموعات كل مجموعة تضم أربعة منتخبات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث إلى دور الـ16 من البطولة.

يذكر ان اول نسخة من بطولة كأس آسيا اقيمت عام 1956 في هونغ كونغ

وشهدت السنوات الأولى، هيمنة كوريا الجنوبية على البطولة، قبل أن تحتكرها إيران التي فازت بـ 3 ألقاب متتالية، من عام 1968 إلى 1976، وخلال الثمانينيات، أثبتت دول الخليج نفسها في البطولة، من خلال الكويت في عام 1980، والتي أصبحت أول دولة عربية تفوز بلقب البطولة، قبل أن تحصل السعودية على 3 من الألقاب الـ 4 المقبلة، ووصلت 5 مرات متتالية إلى النهائي.

وأحدث الحصول على لقب بطولة كأس آسيا من قبل اليابان، أعوام 1992 و2000 و2004، تحولاً في السيطرة إلى منطقة شرق آسيا مطلع الألفية الجديدة.

وشهد عام 2007، استضافة مشتركة لمنافسات البطولة للمرة الأولى، حيث قدمت دول ماليزيا وتايلاند وفيتنام، خلفية جديدة لبطولة كأس آسيا في نسختها الـ 14، وانتزع العراق اللقب، في منطقة جنوب شرق آسيا، بطريقة مثيرة للإعجاب على حساب السعودية.

وبعد 4 سنوات، عاد التاج الثمين إلى اليابان، عندما حقق منتخب الساموراي الأزرق، اللقب للمرة الرابعة في تاريخه، بعد تتويجه بالبطولة التي أقيمت في قطر عام 2011، قبل أن يتأهل منتخب أستراليا الوصيف في النسخة السابقة إلى نهائي البطولة القارية مرة أخرى، ويحصل على لقبها في العام 2015 على أرضه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى