الرياضية

برشلونة يبيع أفضل صورة في تاريخه بنصف مليون دولار

أعلن نادي برشلونة عن بيع أول عمل فني خاص بالنادي من الرموز غير قابلة للاستبدال “NFT”، والذي يظهر فيه يوهان كرويف أسطورة البارسا.

كان برشلونة اقتحم مؤخرا مجال الرموز غير قابلة للاستبدال “NFT”، بعد أن عرض عملا فنيا يجسد هدفا رائعا سجله يوهان كرويف حين كان لاعبا مع الفريق، في مزاد تابع لدار “سوذبيز” للمزادات.

ووصف خوان لابورتا، رئيس برشلونة، أن الصورة موضوع الرمز المعروضة للبيع، هي “الأفضل في تاريخ النادي”.

ونشر برشلونة بيانا رسميا قال فيه إن عنصر الـ”NFT” المذكور تم بيعه مقابل 550 ألف دولار، علما بأن المبلغ سيصبح 693 ألف دولار بإضافة رسوم المزاد.

وأشار بيان برشلونة إلى أن العنصر الذي تم بيعه هو عمل فني رقمي سمعي بصري يعيد إحياء لحظة أسطورية سجل فيها كرويف هدفا مذهلا من الوضع طائرا في مرمى أتلتيكو مدريد، يوم 22 ديسمبر/كانون الأول عام 1973.

وبجانب العمل الأصلي، الذي حمل اسم “بطريقة ما.. خالد”، حصل المشتري الذي لم يتم الكشف عن هويته، على 4 إضافات من الرموز غير القابلة للاستبدال تتضمن كل واحدة منها صورة ثابتة للنسخة المتحركة التي تلتقط لحظة أيقونية للهدف الشهير.

YouTube video

جدير بالذكر أن المزاد بدأ عبر الإنترنت يوم 21 يوليو/تموز الحالي، واستمر على مدار 8 أيام، وجذب اهتمام أكثر من 30 مستثمرا، وأشار برشلونة إلى أن اللحظات الأخيرة من عملية المزايدة شهدت إثارة كبيرة.

ومن المقرر أن يحصل المشتري على عدة مزايا مثل الوصول إلى تدريبات الفريق، وتجارب كبار الشخصيات “VIP” بملعب “كامب نو” معقل برشلونة، فضلا عن تسميته “السفير الرقمي للبارسا”.

وتعد صورة كرويف هي الأولى في سلسلة من 10 رموز غير قابلة للاستبدال سيقوم برشلونة ببيعها تباعا، في محاولة لرفع دخل النادي والخروج من الأزمة المالية.

ما هو الـNFT؟

“NFT” اختصار لعبارة non-fungible tokens باللغة الإنجليزية وتعني “رموز غير قابلة للاستبدال”، والمقصود بها أعمال فنية فريدة الشكل والخصائص ولا يمكن استبدالها بشيء آخر.

الرموز غير القابلة للاستبدال هي أصول رقمية لكل منها قيمة مختلفة، وبالرغم من أنها تبدو قريبة الشبه بالعملات الرقمية، فإنها تختلف عنها فيما يتعلق بالقابلية للتبادل.

ويمكن لمالكي الرموز غير القابلة للاستبدال تحقيق الدخل من الملكية أو الحق في الامتلاك، تماما كما يحدث مع اللوحات والأعمال الفنية الفريدة.

YouTube video

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى