الأقتصادية

بريطانيا تتعرض لأكبر خسائر أقتصادية في التاريخ

يتوقع أن يسجل الاقتصاد البريطاني انكماشاً بنسبة 13% في 2020 في حال استمر الإغلاق بسبب وباء (كوفيد-19) ثلاثة أشهر، بحسب سيناريو نشره “مكتب مسؤولية الميزانية” الثلاثاء.

وقال المكتب إن “الانخفاض سيتجاوز بكل سهولة أي انخفاض سنوي تم تسجيله في فترة نهاية الحرب العالمية الأولى والثانية أو نهاية أي أزمة مالية”.

تداعيات كورونا ..ارتفاع مبيعات المتاجر البريطانية بنسبة 21%

قرار صعب من” بي .بي”البريطانية للنفط بعد فشل تجمع “أوبك بلس”
ووفق النموذج، سينخفض إجمالي الناتج المحلي 35% في الربع الثاني، ولكنه سيستعيد تعافيه بسرعة في حال تخفيف القيود.

البطالة

كما أن البطالة يمكن أن تزيد بمقدار مليوني شخص لتصل إلى نسبة 10% في الربع الثاني، مع تراجع الانتعاش إلى أقل من إجمالي الناتج المحلي، بحسب المكتب.
وأعلنت الحكومة إجراءات إنفاق عام هائلة لدعم الشركات والأشخاص الذين خسروا وظائفهم، ما تسبب في زيادة هائلة في الاقتراض المتوقع.

الاقتراض

ويتوقع السيناريو زيادة صافية في الاقتراض بمقدار 218 مليار جنيه إسترليني في 2020 أي ما يصل إلى 14% من إجمالي الناتج المحلي، وهي أكبر زيادة في العجز في سنة واحدة منذ الحرب العالمية الثانية.
ويمكن أن يصل دين القطاع العام إلى أكثر من 100% من الدخل الاقتصادي الإجمالي خلال العام، بحسب النموذج، ويصل في نهاية 2020 إلى 95%.

كما أن المكتب نبه إلى أن هذا السيناريو “يجب ألا يؤخذ على أنه رأينا في المسار الأكثر ترجيحاً للاقتصاد” والذي هو حساس للغاية للتغيرات في العوامل التي تتحكم به.

وقال: “من الممكن جداً أن يكون التأثير أصغر أو أكبر من السيناريو الذي طرحناه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى