العربية والدولية

بعد خروج الوضع عن السيطرة.. رئيس إسطنبول يطالب بحظر كامل

طالب رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، بفرض حظر تجوال عام على جميع أنحاء تركيا خلال الفترة من 23 أبريل/نيسان الجاري، حتى 1 مايو/أيار المقبل؛ للسيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

جاء ذلك بحسب بيان صادرٍ عن المعارض إمام أوغلو، مساء الأحد، قبيل ساعة من إعلان وزارة الداخلية انتهاء الحظر المقرر على 31 مدينة تركية كبرى، والذي فرض لـ48 ساعة. 

وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة “يني جاغ” المعارضة، قال إمام أوغلو: إن “حظر التجول يسيطر على تفشي المرض، والمؤسسات الصحية تكافح الوباء، وعدد الوفيات والحالات آخذ في الازدياد، لذلك فإن حظر التجول يوفر فرصة للسيطرة على تفشي الفيروس”.

ومساء الأحد، أعلنت وزارة الداخلية التركية أن حظر التجول المفروض على 31 ولاية تركية ينتهي عند الساعة 24.00 بالتوقيت المحلي، كما أعلن للجمهور في وقت سابق.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي أن 20398 شخصا انتهكوا حظر التجول الذي استمر على مدار 48 ساعة للأسبوع الثاني على التوالي. 

وأوضحت أنه جرى تطبيق الإجراءات الإدارية والقضائية بحق المخالفين في نطاق قانون الصحة العامة والمواد ذات الصلة. 

ومساء الأحد، أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، تسجيل 127 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات إلى 2017. 

وقال قوجة إن بلاده تصدرت دول المنطقة في عدد الإصابات بفيروس كورونا، بعد ارتفاع عدد الإصابات في البلاد إلى 80306 حالات. 

تجدر الإشارة أنه في الأيام الأولى لتفشي فيروس كورونا حول العالم، كانت تركيا تتباهى بأنها نجحت في منع دخول المرض إلى أراضيها، لكنها أصبحت الآن واحدة من أكثر بلدان المنطقة تضررا من الوباء. 

ويرى معارضون أتراك أن أعداد المصابين الكبيرة التي تسجل يوميا في تركيا سببها تأخر الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل السيطرة على المرض.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى