المحلية

بغداد وأربيل يتفقان على توحيد التعرفة والأقيام والإجراءات الجمركية عبر لجنة مشتركة

ترأس رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي، اليوم الاثنين، اجتماعا مع وفد حكومة إقليم كردستان لمناقشة فقرات البرنامج الوزاري الخاصة بالمنافذ الحدودية. 

وذكرت الهيئة في بيان، تلقته (الاولى نيوز )، أنه” استناداً للبرنامج الوزاري، تم عقد اجتماع في مقر هيئة المنافذ الحدودية ضم ممثلين عن الحكومة الاتحادية برئاسة رئيس هيئة المنافذ، ومدير شرطة الجمارك، ومدير القسم القانوني والشؤون الكمركية في الهيئة العامة للجمارك، بالإضافة إلى ممثل عن قيادة العمليات المشتركة وممثل عن حكومة الإقليم، الذي ضم كلا من جوتيار عادل عضو وفد الإقليم المفاوض، وسامي جلال مستشار وزير داخلية الإقليم، وعبد القادر عبد الله معاون مدير عام الهيئة العامة للجمارك بالإقليم”.

وأضاف البيان، أن” الاجتماع خلص إلى عدة فقرات تخص عمل المنافذ الحدودية وكما تبين بالمحاور الآتية:
١ـ طالب وفد الإقليم استحصال موافقة الحكومة الاتحادية، على الاعتراف الرسمي لعدد من المنافذ الحدودية في الإقليم. 
٢ـ تم الاتفاق على غلق المنافذ والمعابر غير الرسمية كافة، من خلال تشكيل لجنة مشتركة مهمتها غلق المنافذ والمعابر غير الرسمية كافة على طول الشريط الحدودي بين الإقليم ودول الجوار.
٣ـ الاتفاق على توحيد التعرفة والأقيام والإجراءات الكمركية، من خلال لجنة مشتركة تنجز أعمالها خلال شهر.
٤ـ تم التأكيد على تنفيذ مخرجات وتوصيات لجنة الأمر الديواني المرقم ٦٢ لعام ٢٠٢٣ المعنية بإعادة تقويم قرار مجلس الوزراء 13 لسنة 2019.
٥ـ تم الاتفاق على فتح قنوات رسمية إلكترونية للتواصل عبر البريد والمخاطبات المباشرة، بين عمل الجمارك الاتحادية مع المنافذ الحدودية في الإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى