المحلية

بمعدل 1.3 مليون طن.. زراعة صلاح الدين تتوقع تصدرها العراق بإنتاج الحنطة

توقعت مديرية زراعة محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس، بلوغها المرتبة الأولى على مستوى العراق بإنتاج الحنطة، بمعدل مليون و350 ألف طن داخل المحافظة وخارجها.

وقال مدير زراعة صلاح الدين، عباس طه عباس، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “محافظة صلاح الدين من المحافظات المتميزة في زراعة المحاصيل الستراتيجية، منها الحنطة والشعير”، لافتاً إلى أنها “تمتلك أراضي صحراوية واسعة مهيئة وملائمة لزراعة محصول الحنطة وهذه ميزة تختلف بها محافظة صلاح الدين عن بقية المحافظات من خلال تزامن عملية الاستزراع مع هطول الأمطار بكثافة، ما دفع الفلاحين إلى زراعة كافة أراضيهم بطاقة كاملة”.

وأضاف عباس، أنه “من المرجح أن يصل إنتاج المحافظة هذا الموسم الأول على العراق، وبمعدل إنتاج مليون طن داخل الخطة، وبحدود (300-350) ألف طن خارج الخطة الزراعية”، مؤكداً أن “محافظة صلاح الدين من المحافظات التي تعرضت إلى الاحتلال من قبل عصابات داعش الإرهابي، ما أدى إلى فقدان البنية التحتية وفقدان أغلب الفلاحين مرشاتهم المحورية، فيما لجأ قسم منهم إلى شراء مرشات بالآجل واستخدامها في الأراضي ولجأوا أيضاً إلى استخدام المرشات الثابتة”.

وتابع، أن “الأمور بدأت تتطور بالقضاء على ظاهرة الري السيحي، والآن أصبحت محافظة صلاح الدين تستخدم بنسبة (85-90%) طرق الري الحديثة لتقنين المياه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى