الأمنية

بهاء النوري: لا نعرف حتى الآن الأعداد الحقيقية لقوات البيشمركة

تواصل القوى السياسية في بغداد وأربيل جدلها حول الأعداد الحقيقية لقوات البيشمركة وطبيعة عملها.

وقال المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون بهاء الدين النوري لبرنامج “العاشرة” الذي يعرض على القناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، اليوم الثلاثاء، إنه لم تتم حتى الان معرفة الاعداد الحقيقية لقوات البيشمركة، ولكن هناك معلومات تشير الى أن اعدادهم تصل الى 60 ألفا وليس 120 ألفا.

وأضاف، أن قوات البيشمركة غير مرتبطة، لا بالقائد العام للقوات المسلحة ولا بوزارة الدفاع، ولا يستطيع أي قائد تحريك أي قطعات عسكرية من البيشمركة، مؤكدا أن قوات البيشمركة مرتبطة بحكومة الاقليم فقط.

وشدد النوري، على ضرورة تدقيق البيانات الخاصة بالبيشمركة من قبل ديوان الرقابة المالية، لافتا الى أن هناك مطلوبين في الاقليم ولن تنفذ بحقهم مذكرات القبض.

وأشار الى أن هناك توجها لدى اغلب النواب بأن يكون الاتفاق مع الاقليم مكتوبا.من جهته، ذكر الامين العام لوزارة البيشمركة جبار الياور في حديث تلفزيوني تابعته (الاولى نيوز): أنه لا يوجد نص دستوري بربط قوات البيشمركة بوزارة الدفاع الاتحادية، مبينا أن الدستور أجاز للاقليم أن تكون له قوات خاصة به.وأضاف، أن قوات البيشمركة هي جزء من وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان، ولديها قانون خاص بها في الاقليم، مؤكدا أن البيشمركة تقوم بواجب سيادي ويتطلب دعمها من قبل الحكومة الاتحادية.وتابع: لدينا ضباط يعملون في قيادة العمليات المشتركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى