slideالعربية والدولية

بومبيو :الولايات المتحدة تدعم حل الدولتين إذا ما اتفق الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني عليه

الاولى نيوز / بغداد

اكد وزير الخارجية الأميركي الجديد مايك بومبيو ان بلاده تدعم حل الدولتين إذا ما اتفق الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني عليه، داعيا الفلسطينيين إلى العودة لطاولة المفاوضات، لكنه جدد التاكيد على دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحفي اليوم بالعاصمة عمان التي يزورها ضمن جولته بالمنطقة أن الولايات المتحدة تحاول تسهيل الاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين بالتنسيق الوثيق مع الأردن للتوصل إلى حل يكون مجديا للبلدين والمنطقة برمتها.

واضاف نحن منفتحون على حل يقوم على اساس طرفين ونعتقد بالتاكيد انه على الاسرائيليين والفلسطينيين الانخراط في العملية السياسية، قائلا “نحن نحض الفلسطينيين على العودة إلى ذلك الحوار السياسي”.

وفي سياق اخر اكد بومبيو ان الولايات المتحدة ملتزمة بوقف إطلاق النار جنوب شرقي سوريا وتدعم جهود الأمم المتحدة في جنيف للتوصل لحل سياسي للصراع السوري، لافتا إلى أن إيران تشكل تهديدا للمنطقة ويجب مواجهة أنشطتها فيها.

من جانبه شدد وزير الخارجية الاردن ايمن الصفدي الذي شارك بومبيو بالمؤتمر الصحفي على أن الأردن يعتبر القضية الفلسطينية هي القضية المركزية بالمنطقة، مؤكداً على الموقف الأردني وإيمانه بضرورة عقد مباحثات تفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على ترابها الوطني.

وطالب الصفدي بالتوصل لحل سياسي في سوريا يقبله الشعب السوري، لافتا إلى دور الأردن في استقبال ومساعدة اللاجئين السوريين، مشيرا الى ان المملكة تخوض الحرب على الإرهاب جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة.

وقال إن المحادثات التي اجراها مع نظيره الأميركي قبل المؤتمر الصحفي نتج عنها توقيع البلدين على مذكرة تفاهم اقتصادية، تتضمن تطوير التعاون الأمني.

واوضح أن المباحثات ركزت ايضا على كيفية الاستمرار في التعاون لإحلال الاستقرار في المنطقة والتوصل لحل شامل للقضية الفلسطينية، مؤكدا أن حل الدولتين يواجه تحديات عدة اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى