العربية والدولية

بومبيو: معاهدة السلام الإسرائيلية الإماراتية مهمة لاستقرار المنطقة

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، أن معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية خطوة مهمة نحو استقرار الشرق الأوسط. 

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي، إن اتفاق مباشرة العلاقات بين الإمارات وإسرائيل كان أولوية بالنسبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قد أكد في وقت سابق أن اتفاق مباشرة العلاقات الثنائية بين الإمارات وإسرائيل خطوة هامة في تحسين الوضع الحالي للشرق الأوسط.

ولفت إلى أن الإعلان الإماراتي الأمريكي الإسرائيلي يوفر الكثير من الفرص للفلسطينيين في سبيل حياة أفضل.

ومنذ الإعلان عن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل أمس الخميس توالت ردود الفعل الدولية المرحبة الخطوة التي وصفت بـ”الشجاعة” وصلت آمال باستئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل بعد جمود دام 6 سنوات.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد أعرب عن ترحيبه بالاتفاق، وقال: “نرحب بأي مبادرة من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط”.

كما أشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالاتفاق واعتبره خطوة تحقق السلام.

وقال جونسون في تغريدة له: “الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل على تجميد ضم الأراضي الفلسطينية خطوة مرحب بها على طريق شرق أوسط أكثر سلامًا”.

رحب وزير الشؤون الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان بتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات .

واعتبر لو دريان قرار إسرائيل تعليق ضم أراض فلسطينية “خطوة إيجابية “.

وأمس الخميس، اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في اتصال هاتفي على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات.

وبحسب بيان ثلاثي مشترك، فإن من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى