slideالعربية والدولية

بومبيو يؤكد استعداد واشنطن لتداعيات اغتيال سليماني

أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأحد، أن العالم بات أكثر أمنا اليوم بموت قاسم سليماني، مشيرا إلى أنه “لدينا كل الصلاحيات للقيام بما فعلناه”، فيما رد المستشار العسكري لخامنئي بأن اميركا “ستتلقى ضربة مأساوية”.

وقال بومبيو في حديث تلفزيوني اليوم (5 كانون الثاني 2020)، ان “تقديرات المخابرات كانت واضحة بخصوص سليماني”، مشيرا إلى أن القيادة الإيرانية تتفهم وجهة نظر الرئيس الأميركي دونالد ترمب ووصلتها الرسالة بوضوح”.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أن واشنطن سترد بضربات مشروعة ضد صناع القرار الفعليين الذين يديرون أي هجوم على أهداف أميركية.

من جانبه، أكد المستشار العسكري للمرشد الإيراني علي خامنئي، أن رد بلاده على قتل الولايات المتحدة لأحد قادتها الأكثر نفوذا سيكون بالتأكيد ردا عسكريا “ضد المواقع الأميركية”.

وقال حسن دهقان، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” من طهران، إن الرد على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني، “سيكون بالتأكيد عسكريا وضد مواقع عسكرية أميركية”.

إلى ذلك، اعتبر أنه على الولايات المتحدة أن تقبل بالرد الإيراني. وقال دهقان المقرب جداً من خامنئي، والذي شغل سابقا منصب وزير الدفاع: “قيادتنا أعلنت رسميا أنها لم تطالب بالحرب ولم تسع لها”، معتبرا “أميركا هي التي بدأت الحرب، لذلك ينبغي عليها قبول ردود الفعل المناسبة لأفعالها”.

واضاف ان “الأمر الوحيد الذي قد ينهي تلك الحرب هو تلقي الأميركيين ضربة مأساوية، وبعد ذلك لا ينبغي عليهم السعي لدورة جديدة”.

يذكر أن قائد الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني قتل في ضربة أميركية بطائرة مسيرة على موكبه بمطار بغداد يوم الجمعة، وقضى معه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبومهدي المهندس، برفقة 4 ضباط إيرانيين، وقادة في الحشد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى