المحلية

بيئة البصرة تقدم مقترحاً للحد من الملوثات في المحافظة

أكدت مديرية البيئة في محافظة البصرة، اليوم السبت، أن 90% بالمئة من الملوثات في المحافظة بسبب القطاعين الصحي والنفطي، وفيما أشارت إجراءاتها تقتصر على القطاع الخاص فقط، ولفتت إلى تقديمها مقترحا للحد من ملوثات الشركات النفطية.

وقال مدير البيئة في البصرة كريم عبد رخيص للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “المحافظة تعاني من عدة أنواع من التلوث خاصة في المجال النفطي والمياه والمجاري”، مبينا ان “الأنهار أصبحت عبارة عن ملوثات لشط العرب وهنالك قلة بمحطات المعالجة”.

وأوضح، أن “نحو 90 بالمئة من الملوثات بسبب القطاعين الصحي والنفطي”، لافتا الى أن “البيئة جهة رقابية وتقوم بتحديد الملوثات وتتخذ إجراءات قضائية بالإضافة الى فرض الغرامات بحق القطاع الخاص”، منوها ان “تلك الإجراءات لا تشمل القطاع العام لأن لا سلطة للبيئة عليه”. 

ولفت، الى أن “البيئة قدمت كثيرا من الكتب والدراسات لجميع مفاصل الدولة للتوعية والتثقيف وهي قادرة على تحديد الملوثات الموجودة في كل مؤسسات الدولة، إلا أن الصلاحيات الممنوحة للوزارة قليلة ولا تمنحها جميع الإمكانيات المطلوبة فضلا عن قلة مبالغ الموازنة التي تصرف لها وكذلك قلة عدد الملاكات العاملة التي تقدر بنحو 1800 موظف فقط”.

واستطرد، أن “الوزارة قدمت مقترحاً بأن تكون عضوا رقابيا للعقود المبرمة ما بين الحكومة والشركات العالمية للنفط، للحفاظ على حقوق البيئة في العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى