الأقتصادية

تتضمن تحديد نسبة تشغيل العراقيين.. النفط تضع 3 مميزات بعقود جولات التراخيص

أعلنت دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن وضع 3 مميزات جديدة في عقود جولات التراخيص الأخيرة، فيما أشارت إلى أن جولة التراخيص السادسة سترفع احتياطي العراق الغازي وستوفر آلاف فرص العمل.

وقال معاون مدير عام الدائرة محمد نجم السعدي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “جميع جولات التراخيص تكون تحت كاميرات المراقبة ويتم تسجيلها بالكامل، إضافة إلى وجود كاميرات مراقبة عمودية على المنصة، لتسجيل الرقم الذي يظهر خلال عملية فتح الظرف وإعلان الشركات الفائزة، بالتالي فأن جولات التراخيص تجري بانسيابية وبشفافية عالية”.

وأشار إلى، أن “هنالك نوعين من الشركات، النوع الأول هي الشركات المؤهلة مسبقاً والتي حاليا مشاركة في جولات التراخيص، أما الشركات الجديدة التي لم تأتينا سابقاً أو التي مر على تأهيلها خمس سنوات، تتم إعادة تأهيلها من جديد بأربعة محاور وهي المحور القانوني والمالي والفني ومحور السلامة”. 

وأوضح، أن “عقد جولة التراخيص الأخيرة سيكون بطريقة المشاركة في الأرباح، أي بعد أستخلاص الغاز أو النفط يقيم سعره من خلال الفصل، وفق معادلة معينة، وأول عملية للاستخراج تذهب حقوقه للملكية العراقية وهي من 20 إلى 25% تقريباً، وما تبقى منها ينقسم إلى 50% تسديد كلف و50% مشاركة بالأرباح بين الدولة والمستثمر”، مستدركاً بالقول: إن “النسبة التي قدم عليها المستثمر يأخذ منها ايضاً 35% ضريبة وما تبقى من الأرباح تكون له”.

وبين، أن “أهمية جولة التراخيص الأخيرة تكمن، أن المنطقة الغربية هي منطقه غير مستكشفة، وللأول مرة في العراق يتم التوجه الى استكشاف تلك المنطقة، وفي حال وجود استكشافات نفطية أو استكشافات غازية، حيث من المتوقع أن الاستكشافات الغازية تكون أكثر مما هي نفطية، فستعمل هذا الاستكشافات من رفع الاحتياطي العراقي، وستوفر آلاف من فرص العمل”. 

وأعلن نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، يوم أمس الأحد، اطلاق جولة التراخيص السادسة الخاصة بـ(11) رقعة استكشافية غازية، التي ستشمل عدداً من المحافظات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى