السياسية

تحدث عن نسبة توافق تصل إلى 90%.. نائب يتوقع موعد عرض موازنة 2021 داخل البرلمان

تحدث النائب عن محافظة ديالى مضر الكروي، اليوم الاثنين، عن خيار مطروح داخل مجلس النواب من أجل تمرير موازنة 2021، فيما أشار الى أن هناك تقارباً بين بغداد واربيل بشأن ملفات معقدة.


وقال الكروي في حديث اطلعت عليه (الأولى نيوز)، إن “التوافق السياسي هو من يحسم بنود موازنة 2021 وبخلافه ستبقى الاشكالات موجودة”، لافتاً الى أن “التوافق وصل الى 90% حتى الآن وهناك بعض الفقرات التي تثير خلافاً وجدلاً ومنها الاستحقاقات لبعض المحافظات”.


وأضاف، أن “هناك تقارباً بين بغداد واربيل بشأن ملفات معقدة وهناك افكار جديدة طرحت خلال الساعات الـ 72 الماضية من أجل الوصول الى توافق مبدئي قبل عرض الموازنة الى التصويت الذي قد يكون نهاية الاسبوع الجاري، بعد حصول توافق وحلول بشأن القضايا العالقة وخاصة النفط والكمارك وبقية الالتزامات الاخرى”.

وبشأن التعديلات التي اجرتها اللجنة المالية، أشار الكروي إلى أن “ما اعلنته اللجنة المالية النيابية حيال الموازنة لايمكن القول بانه لن يتغير خلال مناقشات مجلس النواب قبل التصويت”، مؤكداً أن “هناك تغييراً مطروحاً من قبل بعض النواب على عددٍ من الفقرات للوصول الى توافق كامل قبل حسم الموازنة من قبل أعضاء مجلس النواب، وربما يكون خيار الاغلبية مطروح بقوة اذا لم يحصل توافقاً سياسياً”.

وأعلنت اللجنة المالية النيابية ، الإثنين 8-2-2021، عن 3 نقاط إيجابية جديدة في الموازنة أحدها يخص الموظفين.

وقال رئيس اللجنة هيثم الجبوري على صفحته بموقع الفيس بوك إن “احتياطات البنك المركزي لن تُمَسَّ في الموازنة وتم تخفيض العجز في الموازنة إلى 24 ترليوناً من أصل 71 ترليوناً في النص الحكومة للموازنة”.

وأضاف في نقطة ثالثة إن “إطلاق العلاوات والترفيعات للموظفين سيتم فور إقرار موازنة 2021 في مجلس النواب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى