المحليةslide

تحذير من كردستان حول موجة “الغاز السام” وتوصيهم بأتباع الإجراءات اللازمة

حذر المتحدث باسم هيئة حماية وتحسين البيئة في اقليم كردستان، اليوم الاثنين، من قرب وصول موجة غازية سامة من ثاني اوكسيد الكبريت قذفها بركان اتنا في جزيرة صقلية الايطالية إلى سماء الإقليم خلال 48 ساعة المقبلة.

وقال احمد محمد في تصريح صحفي لوسائل إعلام تابعتها (الاولى نيوز)، إن “من المتوقع أن تصل موجة غازية سامة إلى إقليم كردستان خلال أقل من 48 ساعة المقبلة”، مبيناً، “أن موعد وصول الموجة سيعتمد على سرعة الرياح”.

وأضاف، أن “الموجة ستستمر لمدة 24 إلى 40 ساعة وسيكون لها تأثيرات سلبية على الصحة والبيئة”.

وأشار، إلى أن “لون السماء سيتحول الى الاحمر”، حاثا المواطنين كافة على “حماية انفسهم وارتداء الكمامات، وضرورة بقاء المصابين بأمراض مزمنة وخصوصا التنفسية منها البقاء في المنزل لحين انتهاء الموجة”.

واكد المتنبئ الجوي، صادق عطية، أمس الأحد، عدم تأثر العراق صحياً بالموجة الهوائية السامة القادمة من إيطاليا، مشيراً إلى أن عبور الكتلة بشكل كامل عن البلاد سيكون عند صباح الغد.

وقال العطية في تصريح صحفي تابعته (الاولى نيوز)، إن “كتلة كثيفة لغاز ثنائي أوكسيد الكبريت انطلقت من جزيرة صقلية في ايطاليا بسبب ثوران بركاني تجاه المنطقة العربية”.

وأضاف أن “هذه الكتلة عبارة عن موجة غازية نقلتها الرياح في الطبقات العليا على الاتجاه الغربي الشمالي، وأثرت أمس على مصر وسواحل بلاد الشام”.

وأشار، إلى أن “التقدم التدريجي لهذه الكتلة مستمر نحو العراق، حتى تصل ليلة اليوم”، وطمأن العراقيين من هذه الموجة كونها “غير مستقرة، بالتالي هي بعيدة عن التأثيرات السلبية، وستعبر أجوائنا بنحو نهائي صباح الغد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى