العربية والدولية

تركيا تعلن إتمام صفقة شراء الصواريخ “الأكثر تطورا” في العالم

الاولى نيوز / بغداد
أكد وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الأحد، ان بلاده استكملت شراء صواريخ روسية من طراز (إس-400)، كما انها تناقش إبرام صفقة أخرى مع مجموعة أوروبية لتطوير نظام دفاع صاروخي تركي.
ونقلت “رويترز” عن جانيكلي، قوله في تصريحات صحفية، اليوم ( 12 تشرين الثاني 2017)، إن “الأمر انتهى.. اشترينا صواريخ إس-400، ما تبقى هو مجرد تفاصيل”، مشيرا إلى ان بلاده ليست راضية بتلك الصفقة وحدها.
وأضاف “نعقد أيضا اتفاقات مبدئية مع مجموعة يوروسام لامتلاك تكنولوجيا تطوير وإنتاج واستخدام مصادرنا الخاصة لأنظمة دفاع جوية” في إشارة لمشروع الدفاع الفرنسي الإيطالي المشترك.
وبحسب مصادر في وزارة الدفاع، فأن الوزير وقع الأسبوع الماضي، خطاب نوايا مع فرنسا وإيطاليا في بروكسل لتعزيز التعاون في المشروعات الدفاعية بما يشمل الدفاع الصاروخي.
فيما قال قائد كبير في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، إن الحلف سيواصل حث أنقرة على شراء الأسلحة التي يمكن دمجها مع أنظمته، وأوضح أن تركيا لم تتسلم أي صاروخ من طراز (إس-400) حتى الآن.
واعتبر بعض حلفاء تركيا الغربيين أن قرار الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي شراء صواريخ من روسيا، يشكل ضربة للحلف، كما أثارت الصفقة “قلقاً “لأن تلك الدفاعات لا يمكن دمجها في أنظمة حلف شمال الأطلسي الدفاعية.
الجدير بالذكر ان منظومة الصواريخ الحديثة للدفاع الجوي “إس- 400” تتميز بقدرتها على تدمير كافة أنواع الأهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الأرض، والطائرات صغيرة الحجم من دون طيار، وحتى الرؤوس المدمرة للصواريخ ذات المسار الباليستي التي تصل سرعتها إلى 5000 متر في الثانية، وليس بمقدور أية منظومة أخرى متابعة مثل هذا المسار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى