المحلية

تعاون عراقي – سعودي لإجراء عمليات جراحية للأطفال في العيون والقلب

أكد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم الإثنين، التنسيق مع وزارة الصحة العراقية، لتنفيذ حملات طبية داخل العراق لإجراء أكثر من 600 عملية للعيون وجراحة قلب الأطفال.

وقالت استشارية تخدير جراحة قلب الأطفال والكبار- في المركز الجوهرة حمزة للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “المركز زار مستشفيات مركزية بمحافظات بغداد والبصرة وأربيل لمعرفة مدى جاهزيتها ووجدناها مجهزة بشكل جيد بالمعدات والأجهزة مما يساعد المركز على إطلاق حملات وبدء العمل  خلال الفترة المقبلة “، موضحة أن” العراق بحاجة إلى اختصاصات لجراحة قلب الأطفال والعيون وجراحة الأعصاب “.
وأضافت، أن” المركز وجد في المستشفيات المذكورة مراكز لمرضى القلب مجهزة بشكل جيد ولكن هنالك نقص في بعض المعدات الخاصة بالجراحة ولا يمكن عمل أي عملية من دونها كجهاز التروية إضافة إلى نقص في الكوادرالطبية إذ أن جراحي عمليات القلب لدى الأطفال قليلون”.

وتابعت أن” الحملات الطبية التي ينوي المركز تنفيذها مع وزارة الصحة ستركز على تخصصات العيون وجراحات قلب الأطفال والتخدير وسنبحث عن الحالات المطلوبة بالمتابعة مع المستشفيات والطواقم الطبية وضمن القائمة المقدمة من المستشفيات العراقية وسنقوم بزيارة العراق وإجراء العمليات”.

ولفتت إلى أنه “خلال فترة قريبة من الممكن أن نجري عمليات جراحة قلب لـ 100 حالة وسنجري حملات أخرى لإجراء جراحات في العيون ومن الممكن أن تشمل 500 حالة “.

وبينت حمزة” سيكون هناك تنسيق بين مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ووزارة الصحة العراقية من أجل إعطاء قوائم بالحالات وتحديد زيارة الوفد لبدء الحملة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى