المحلية

تعاون وزاري لإعداد استراتيجية خفض معدل الفقر

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الإثنين، عن استعداداتها لإعداد استراتيجية خفض معدل الفقر 2024-2028، فيما أشارت إلى أنها ستطلق واحدا من أكبر المسوح الاقتصادية والاجتماعية في العراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “وزارة التخطيط تستعد حاليا التعاون مع وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والتجارة، لإعداد استراتيجية خفض مستوى الفقر الثالثة في العراق خلال خمس سنوات المقبلة من عام 2024 الى 2028″، مبينا ان “هذه الخطة تهدف لتحسين مستوى العيش للفقراء بشكل عام وتركز على محورين”.
وأضاف، أن “المحور الأول يتضمن إعادة النظر والتقييم في شبكة الحماية الاجتماعية بحيث نضمن وصولها الى المستحقين وإعادة دراسة مستوى خط الفقر حتى نضمن وصول الدعم للأسر الفقيرة”، مشيرا الى ان “المحور الثاني يتعلق بإصلاح نظام البطاقة التموينية والعمل مع وزارة التجارة بهدف تخصيص هذا البرنامج للأسر الفقيرة مع إعاده النظر للمشمولين، لان الكثير منهم ميسوري الحال والاولى ان تذهب للأسر الفقيرة”.
وتابع أن “الإجراءات بشأن قضية الدخل وتحسين مستوى المعيشة ستكون من خلال مسارات أخرى تركز عليها الاستراتيجية الجديدة التي ترتبط بالتعليم والصحة والسكن للفئات الفقيرة في المجتمع العراقي”.
وأكد الهنداوي أن “وزارة التخطيط تستعد لإطلاق واحدا من أكبر المسوح الاقتصادية والاجتماعية في العراق”، لافتا الى انه “سيتم قريبا العمل بهذا المسح والذي سيعطينا مؤشرات مهمة جدا عن مستوى الفقر وخط الفقر ومستوى معيشة الفقراء”.
وذكر أن “مخرجات هذا المسح ومؤشراته ستكون مدخلات مهمة لاستراتيجية الفقر التي يتم الإعداد لها حاليا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى