الرياضية

تعرف على الجائزة التي ينافس عليها محمد صلاح الأسطورة جورج ويا

لم تتضح الرؤية بخصوص إقامة حفل جوائز الكرة الذهبية لقارة أفريقيا، التي ألغيت في عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

وحجبت جائزة أفضل لاعب لعام 2020، بعدما كان قد فاز بها السنغالي ساديو ماني، في آخر نسخة عام 2019.

وقالت تقارير صحفية مصرية نقلا عن مصادر في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، إنه لن يتم إلغاء الجائزة هذا العام.

وأضاف موقع “يلاكورة” المصري نقلا عن مصادر بالكاف: “سيكون هناك متوجا بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2021، لكن لم يتم الاستقرار على الموعد بعد”.

وتوج محمد صلاح، نجم مصر وليفربول بالجائزة مرتين سابقتين في 2017 و 2018، وتفصله مرة واحدة عن التساوي مع النجم الليبيري جورج ويا، ومرتين عن النجم الإيفواري يايا توريه والنجم الكاميروني صامويل إيتو الأكثر تتويجا بالجائزة.

وأشار المصدر إلى أن الكاف أبرم اتفاقا مع إحدى الشركات المصرية لتنظيم الحفل لمدة 3 سنوات، وتم إقامة النسخة الأولى في الغردقة عام 2019.

جدير بالذكر أن محمد صلاح نافس على جائزتي الكرة الذهبية وذا بيست لأفضل لاعب في العالم في عام 2021.

وحصد محمد صلاح المركز الثالث في جائزة ذا بيست المقدمة من الفيفا بعد الثنائي البولندي روبرت ليفاندوفسكي والأرجنتيني ليونيل ميسي، بينما حل سابعا في ترتيب الكرة الذهبية بعد كل من: الأرجنتيني ليونيل ميسي والبولندي روبرت ليفاندوفسكي والإيطالي جورجينيو والفرنسيين كريم بنزيما ونجولو كانتي والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

كيف يتم اختيار أفضل لاعب في أفريقيا؟

ووفقا لموقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فإن اختيار الفائزين بجوائز 2019 مر بالعديد من المراحل، بدايةً من اختيار المرشحين في القائمة المبدئية، والتي تحددها اللجنة الفنية في “الكاف”، والتي تضم 16 عضوا.

وتتعاون اللجنة الفنية مع نظيرتها الإعلامية في “الكاف” من أجل الاستقرار على القائمة قبل النهائية، والتي تضم 10 لاعبين، بعد ذلك يقوم أساطير كرة القدم الأفريقية الذين سبق لهم الفوز بالجائزة باختيار المرشحين الـ3 للفوز بجائزة أفضل لاعب ولاعبة في القارة السمراء.

ويعتبر السنغالي الحاج ضيوف، والمغربي مصطفى حجي، والكاميروني صامويل إيتو، والإيفواري ديدييه دروجبا، والزامبي كالوشا بواليا، أبرز من سبق لهم الفوز بالجائزة.

وفيما يتعلق باختيار الفائزين بالجوائز، يتم اختيار أفضل لاعب من قبل مدربي وقائدي المنتخبات الـ54 الأعضاء في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى