الرياضية

تعرف على بلال الخنوس الذي رفض بلجيكا من أجل المغرب

فاجأ وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب، الجميع، بإشراكه بلال الخنوس خلال مباراة المركز الثالث في كأس العالم 2022، ضد كرواتيا.

هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها بلال الخنوس في نهائيات كأس العالم 2022، رفقة المنتخب المغربي، ويأتي استدعاؤه للمونديال، بعد تقديمه لمستويات رائعة ببطولة الدوري البلجيكي مع فريق جينك.

وكان من الممكن ألا يلتحق بلال الخنوس بالمنتخب المغربي في المونديال القطري، ولكن إصابة أمين حارث لاعب مارسيليا، دفعت وليد الركراكي لتوجيه الدعوة لصاحب الـ18 سنة.

وقدم المنتخب المغربي مستويات رائعة ببطولة كأس العالم 2022، إثر وصوله للدور نصف النهائي، قبل أن تتوقف مسيرته ضد فرنسا، بهدفين دون مقابل.

من هو بلال الخنوس مفاجأة المغرب في كأس العالم 2022؟

بلال الخنوس هو لاعب كرة قدم دولي مغربي، من مواليد 10 مايو/ أيار 2004 ببلجيكا، وينحدر اللاعب من عائلة مغربية هاجرت إلى الديار البلجيكية منذ زمن طويل.

وفي الوقت الحالي، يشغل خط الوسط ويلعب لفريق جينك البلجيكي منذ سنة 2019، وهو خريج أكاديمية نادي رويال أندرليخت البلجيكي.

وفي يوليو/ تموز من سنة 2020 وقع بلال الخنوس أول عقد احترافي له، وفي مايو سنة 2022 لعب أول مباراة له في القسم الأول من الدوري البلجيكي.

ويحمل بلال الخنوس الجنسية البلجيكية، ولكنه اختار اللعب للمنتخب المغربي، رغم أن روبرتو مارتينيز وجه له دعوة الانضمام للشياطين الحمر في أكثر من مناسبة.

في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، تم اختيار بلال الخنوس ضمن تشكيلة المنتخب المغربي المكونة من 26 لاعباً للمشاركة في مونديال قطر.

وفي 17 ديسمبر/ كانون الول من سنة 2022، خاض بلال الخنوس أول مباراة رسمية له رفقة منتخب المغرب، بمشاركته أساسياً في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في كاس العالم 2022.

لماذا رفض بلال الخنوس تمثيل منتخب بلجيكا؟

من المعروف أن بلال الخنوس يمتلك الجنسية البلجيكية، وقد سبق له أن خاض 3 مباريات مع المنتخب البلجيكي أقل من 15 عاما، ومثلها مع فئة أقل من 18 عاما، و7 مباريات مع فئة أقل من 16 عاما.

ولكنه اختار اللعب مع منتخب المغرب لأقل من 20 عاما، كما لعب رفقة “أسود الأطلس” لأقل من 23 عاماً وهو لا يزال دون سن الـ18.

122 204733 bilal khannouss world cup morocco 2

ورغم أن الصحافة البلجيكية تعتبره أفضل لاعب محلي، إلا أن بلال الخنوس قرر الدفاع عن ألوان المغرب، وأصبح أصغر لاعب في تاريخ “أسود الأطلس” يتم استدعاؤه للمشاركة في المونديال.

وواجه الخنوس ضغوطات كبيرة بسبب اختياره للمغرب، لكنه حارب من أجل تلك اللحظة، وعمل بجد لتحقيق ذلك خلال التدريبات وفي المباريات.

وكشف والد بلال الخنوس، عن السبب الذي جعل ابنه يرفض تمثيل بلجيكا مقابل اللعب للمغرب، حيث قال في تصريح صحفي: “بلال اختار المنتخب المغربي بقلبه، ودائماً ما حلم بتمثيل قميصه، وكان قد وعد جده بهذا الأمر وأوفى”.

مسيرة بلال الخنوس وأبرز الأندية التي لعب لها:

ترعرع بلال الخنوس في بيئة مختلفة الثقافات، فوالده يعمل كعامل بناء ووالدته تمتلك عدة شركات للنظافة، أما عمه فهو أحد أشهر السياسيين ببلجيكا.

وتعلم الخنوس عدة لغات منذ صغره، منها الهولندية والفرنسية، كما تعلم أبجديات كرة القدم داخل الصالات الرياضية ببلجيكا، وهناك بزغ نجمه، وأصبح مطلوباً في عدة أندية محلية.

وانضم بلال الخنوس في عام 2009، إلى نادي شايربيك المحلي، وبعدها بستة أشهر فقط، انضم لأكاديمية أندرلخت الشهير، وتطور كثيراً هناك، وأصبح يفضل اللعب في خط منتصف الميدان.

وبعد أن قضى 10 سنوات في أندرلخت البلجيكي، تحدث مسؤولو جينك مع أهله، وقرروا ضمه إلى الأكاديمية في عام 2019، وقد تم تصعيده إلى الفريق الأول في موسم 2020/2021.

ولعب بلال الخنوس أول مباراة احترافية له في مايو 2022، ضد ميتشلين، وقدم مستويات رائعة، جعلت الجهاز الفني للفريق يثق به، ما جعله يحصل على دقائق لعب أكبر.

وفي الموسم الحالي، ظهر بلال الخنوس رفقة جينك في 16 مباراة وصنع هدفاً وحيداً، ولكنه لعب فقط ما مجموعه 1040 دقيقة، ووصلت قيمته السوقية إلى 4.5 مليون يورو.

أبرز أرقام بلال الخنوس في كأس العالم 2022:

وأصبح بلال الخنوس (18 عاما و221 يوماً) أصغر لاعب يُشارك مع منتخب المغرب في تاريخ كأس العالم، ليُحطم الرقم القياسي السابق الذي سجله أشرف حكيمي في 2018 بأكثر من عام (19 عاما و223 يوماً).

وشارك بلال الخنوس في 56 دقيقة بمباراة الترتيب ضد كرواتيا، قبل أن يغادر أرضية الميدان ويدخل مكانه عزالدين أناحي.

ولمس بلال الخنوس الكرة في 23 مناسبة، ولكنه أهدر 4 كرات، وحصل على تقييم 5.9 من الموقع الشهير “هوسكورد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى