الأمنية

تقرير امريكي داعش يحاول السيطرة على المناطق الريفية النائية في العراق وسوريا

اكد تقرير ابي سي نيوز الامريكية ، السبت، ان تنظيم داعش الارهابي يحاول تجميع نفسه مجددا في المناطق الريفية النائية في العراق وسوريا لتأمين قاعدة اقتصادية لشن هجمات اكثر تعقيدا واعادة تنشيط شبكتهم الخارجية في اوروبا .
ونقل التقرير الذي ترجمته وكالة الأولى نيوز عن قائم مقام قضاء الكرمة في محافظة الانبار غرب العراق جمعة قاسم الربيعي قوله إن ” الارهاب لم يغادر بلدته قط ، وقد هوجمنا بسيارات ملغومة ومتفجرات مصنعة محليا وانتحاريين “.
واضاف أن ” استمرار وجود تنظيم داعش الارهابي قد ادى الى خفض عدد سكان ناحية الكرمة من 8000 شخص الى 120 فقط وتحولت البلدة مجددا الى مدينة اشباح “.
ويقول السكان انه ” وعلى الرغم من هزيمة التنظيم الارهابي وتفكيك ما يسمى بالخلافة ، لكن خلايا داعش تجوب معظم مناطق البلاد ، حيث إنهم يزرعون الفخاخ والألغام ويحولون مياه الري ويقتلون القرويين و تخلى الكثير من الناس عن مزارعهم بسبب الخوف “.
من جانبه قال مايكل نايتس من معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى إن ” تنظيم داعش يعاود ضخ الخبراء والقادة التكتيكيين ومصنعي المتفجرات من سوريا المجاورة ، وان الزيادة التي شهدناها في عدد الهجمات يعود الى انتشار المقاتلين القادمين من سوريا في مختلف المحافظات العراقية”.
واضاف أن ” الاستراتيجية التي يتخذها داعش في الوقت الحالي هي أن يصبح أهم فاعل سياسي وعسكري واقتصادي في المناطق الريفية النائية في العراق، وخطته في ذلك تامين قاعدة اقتصادية ليتمكن من البدء في التخطيط لهجمات اكثر تعقيدا “.
وتابع أنهم ” يحاولون تنشيط تنظيمهم القديم في اوروبا، فيما يلهم التنظيم أيضًا الفروع في أماكن أخرى ، بما في ذلك تمردات قليلة لكن جادة في نيجيريا ومصر والفلبين”.
واوضح التقرير أن ” احد اهم المشكلات التي تواجه الدول التي تتصارع مع داعش هو مايجب القيام به مع الارهابيين الاسرى وعائلاتهم ، فهناك اكثر من 300 الف شخص لهم صلات عائلية بداعش في مخيمات النزوح في جميع انحاء العراق ، وان تحقيقا اجرته اجهزة الامن والمخابرات العراقية ربطت الارتفاع الاخير لهجمات داعش بعائلات النازحين من التنظيم العائدين إلى مناطقهم الأصلية”.
ويقول المسؤولون إنهم “توصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد إدراك الأنماط المتعلقة بعودة هذه العائلات وكذلك المعلومات من القوات القبلية والمحلية”.
واشار التقرير الى أن ” هناك مخاوف بشأن آلاف الأسر من داعش بما في ذلك النساء والأطفال الأستراليين المحتجزين في سوريا المجاورة، حيث لا يزال عشرات الآلاف من أفراد أسر المقاتلين في المخيمات ، مع تردد الحكومات الأجنبية ، بما في ذلك أستراليا ، في إعادة مواطنيها”.
وبحسب مايكل نايتس ، فإن منع التنظيم من السيطرة على الأراضي أمر بالغ الأهمية في منع داعش من أن تصبح تهديدًا عالميًا مرة أخرى ، مشددا على انه ” اذا تم تجاهلهم فسيستعيد التنظيم الارهابي في نهاية المطاف القدرة أولاً على قصف المدن العراقية ، ثم جذب متطوعين من الدول الغربية ، ثم إعادتهم مرة أخرى كعناصر هجومية، واذ اردنا أن نمنع حدوث ذلك مرة اخرى فيجب منع التنظيم الارهابي من السيطرة حتى على اصغر المناطق الموجودة في العراق وسوريا “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى