الأقتصادية

تقرير: مخالفة العراق للالتزام بصادرات اوبك سببها عدم التزام كردستان

كشف تقرير لموقع ( أس اند بي غلوبال) المعني بالشؤون الاقتصادية ان ارتفاع صادرات العراق النفطية في شهر ايلول بنسبة 1.3 بالمائة عن شهر آب مما يتجاوز حصته المقررة في اوبك يعود الى ارتفاع صادرات اقليم كردستان وفقًا لأرقام الوزارة الرسمية وبيانات التصدير لتقرير صادر عن وكلاء الشحن المحليين لميناء جيهان التركي.
وذكر التقرير الذي اطلعت عليه ( الاولى نيوز ) أن ” البيانات اظهرت أن ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك شهد ارتفاع الصادرات إلى 3.063 مليون برميل يوميا في شهر ايلول من 3.023 مليون برميل يوميا في شهر آب ، وهو أقل معدل تصدير منذ شهر آذار من عام 2015 “.
واضاف أن ” بيانات وزارة النفط العراق اظهرت أن ” الصادرات تضمنت 2.613 مليون برميل في اليوم تحت رعاية الحكومة الفيدرالية ، ارتفاعا من 2.597 مليون برميل يوميا في آب ، و 450 ألف برميل يوميا من المنطقة الكردية ، وهو ما يزيد بنسبة 5.6٪ عن شهر آب البالغ 426 ألف برميل يوميا بحسب تقرير الشحن”.
وتابع أن ” مسؤولين عراقيين بما فيهم نائب رئيس الوزراء علي علاوي ، اتهم حكومة إقليم كردستان بالفشل بالالتزام بتخفيضات اوبك مما دفع الحكومة الفيدرالية لتعويض الإنتاج الزائد في المنطقة شبه المستقلة، فيما نفت حكومة الاقليم الاتهامات بأنها لا تلتزم بالتخفيضات في بيان صدر في 24 من ايلول الماضي”. بحسب التقرير
وواصل أن ” بغداد واربيل كانتا قد اتفقتا على تقاسم تخفيضات انتاج اوبك بالتساوي لكن الأرقام الصادرة عن شركة سومو المملوكة للدولة تظهر أن حكومة إقليم كردستان حققت 79٪ فقط من الامتثال لحصتها في شهر آب ، بينما بلغت نسبة الحكومة الفيدرالية 102٪ ، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة في 9 ايلول ، مما دفع العراق الذي زاد الإنتاج بين آيار وتموز الماضيين الى التعهد بالتعويض عن عدم امتثاله من خلال تنفيذ تخفيضات إضافية قدرها 400 ألف برميل في اليوم في شهري آب وايلول وهو مالم يحصل “.
واردف التقرير أن ” بيانات شركة سومو أن العراق خفض إنتاجه من النفط الخام في آب إلى 3.578 مليون برميل في اليوم ، لكنه ظل أعلى من 3.404 مليون برميل في اليوم وهو الرقم الذي تعهد به بموجب اتفاق أوبك + للإمدادات خلال ذلك الشهر”.
واشار التقرير الى أن ” العراق حقق 3.167 مليار دولار من مبيعات شهر ايلول الماضي ، حيث باع نفطه بمتوسط سعر 40.407 دولار للبرميل ، مقارنة بـ 3.49 مليار دولار في آب عند 43.384 دولار للبرميل”.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى