المحلية

محافظ بابل يعلن الانتهاء من ملف المشاريع المتلكئة ويفصل خطة 2023

أعلن محافظ بابل وسام أصلان، اليوم الأحد، عن مجمل المشاريع المستمرة في المحافظة، وفيما حدد موعد إنجاز المشاريع، أفصح عن طريق ستراتيجي يربط 4 محافظات ومشاريع استثمارية كبيرة جديدة.

وقال أصلان، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “هناك مجموعة من المشاريع الجديدة في المحافظة، قسم منها ضمن قانون الأمن الغذائي والقسم الآخر هو إعادة العمل بالمشاريع المتلكئة”.

وأضاف، أن “أهم المشاريع الموجودة في بابل هو مشروع مجاري الحلة الذي يقع على مساحة تعادل وتوازي 45 بالمئة من مساحة مركز المحافظ (الحلة)، وتمت المباشرة به خلال العام الجاري، والمنفذ من قبل شركة (جي سي تي آي جي بابل)، إضافة إلى مجاميع من العمل تعمل بفعاليات مختلفة منها مد شبكات أمطار ومد شبكات مياه ثقيلة وتصنيع المنهولات وحفر وتأسيس لمحطات رفع”.

وأوضح، أن “هناك مشروعاً آخر ضمن قانون الأمن الغذائي ينفذ من قبل شركة الشهد المؤتلفة مع شركة الصفوة ويقع في 5 أحياء تنفذ في بابل، بكلفة تعادل 102 مليار دينار عراقي”، مؤكداً “سيباشر بالعمل خلال الأسبوع القادم مباشرة فعلية”.

وأشار إلى، أن “هناك مشروعاً لتأهيل شارع 60 وتنفيذ التصميم الكامل لهذا الشارع التجاري المهم والحيوي والرابط، وشارع 40 ضمن الشوارع المعلنة كمشروع مهم كونه شارعاً تجارياً في مركز الحلة، فضلاً عن إنشاء محطتين لمعالجة المياه، إحداهما تقع في شمال بابل، والأخرى في جنوب المحافظة، ومجموعة من مشاريع إيصال الماء الخام لـ 4 مناطق عانت من شح المياه، وهي في مناطق القاسم والهاشمية والنيل وناحية الطليعة، إضافة إلى مشروع مجمع ماء الكفل بسعة 1000 متر مكعب / ساعة، ويعد من المشاريع الستراتيجية المهمة، كما أن هنالك مشاريع مدارس وكذلك تأهيل وتبليط لإحياء مختلفة في المحافظة، هذا في ما يخص المشاريع قيد التنفيذ”.

أما بخصوص مشاريع خطة 2023، فقال أصلان: إن “المحافظة لديها خطة لعام 2023 هي إقامة مشاريع بنى تحتية للصرف الصحي ومياه الأمطار، إضافة إلى تأسيس محطات معالجة في أربع وحدات ومشروع مجار كبير في الحلة في أحياء الثورة والصحة والطيارة، ونعمل حالياً بجداول الكميات الخاصة بالصوب الصغير ممول من القرض البريطاني، وفي نهاية العام الجاري ومطلع عام 2024 مركز مدينة الحلة سوف يغطى بالكامل بالمشاريع، فضلاً عن وجود أعمال كبيرة في الأقضية والنواحي والوحدات الإدارية بالمحافظة”.

ولفت إلى، أن “هنالك مجموعة من المشاريع الاستثمارية الكبيرة، قسم منها أنجز، والقسم الآخر قيد التنفيذ، أبرزها مشاريع لصناعة الورق والسيراميك والألمنيوم والحديد، تقع في مدن صناعية على الخط السريع، كما تم الإعلان عن مشروع لإقامة معمل لتدوير النفايات موجود حالياً في هيئة استثمار بابل، فضلاً عن وجود حزمة من المشاريع الاستثمارية المهمة، معظمها في قطاع الصناعة والزراعة، والطرق والجسور لها حصة أيضاً من هذه المشاريع”.

وتابع: “كما لدينا مشروع وزاري مهم وهو  القاسم ـ الشوملي، إضافة إلى مشروع تأهيل شوارع رئيسة منها طريق حلة – كربلاء وطريق حلة – نجف، ومشروع تأهيل لجسر وشارع رابط في الكفل، وتأهيل شارع المحاويل – السدة، فضلاً عن مشاريع تأهيل منظومة من الشوارع الداخلية والطرق الريفية”.

وأكمل: “إضافة إلى مشروع تأهيل طريق  بغداد – حلة – كربلاء الذي يمر في محافظة بابل، عن طريق ناحية جرف النصر عبوراً من جسر الفاضلية، ويعد من الطرق الستراتيجية المهمة الرابطة كونه يربط 4 محافظات مع بعض، حيث تم إكمال أعمال الاسفلت بوقت قياسي”.

وأكد أصلان، “الانتهاء تقريباً من ملف المشاريع المتلكئة”، لافتاً إلى أن “هنالك نمواً كبيراً في هذه المشاريع، وخلال سنة إلى سنة ونصف سنة القادمة، ستشهد هذه المشاريع ظهورها على أرض الواقع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى