السياسية

رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لمتابعة مشاريع وخطط تطوير القطاع النفطي

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، ضرورة إكمال مشاريع التوسعة والصيانة للموانئ النفطية العراقية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته (الاولى نيوز )، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً دورياً لمتابعة مشاريع وخطط تطوير القطاع النفطي، بحضور وزير النفط والكوادر المتقدمة في الوزارة”، لافتا إلى أن “الاجتماع، استعرض مشاريع وزارة النفط في مجال استثمار الغاز وتطوير المصافي ومنظومة التصدير، وكذلك استعراض خطة الوزارة باتجاه زيادة الإنتاج ورفع كفاءة استثمار الثروات”.

وشدّد رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، على “اعتماد مبدأ “المشروع المتكامل” عند استثمار حقول النفط والغاز، على أن يتضمن عدداً من المشاريع الخاصة بالمصافي البتروكيماوية وصناعة الغاز ومحطات إنتاج الطاقة الكهربائية، إضافة إلى الصناعات الكيمياوية والأسمدة، بهدف سدّ الحاجة الملحّة لها في الأسواق المحلية”.

وأضاف البيان أن “الاجتماع شهد استعراض سير العمل في المشاريع الخاصة بالمصافي وتأكيد ضرورة استكمالها بأسرع وقت ممكن؛ من أجل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية والوقود، خصوصاً بعد أن تمّ تشغيل مصفى كربلاء بنجاح”.

ووجّه السوداني وزارة النفط “بدعوة الشركات المتخصصة في مجال تشييد المصافي للاستثمار في العراق”.

وأشار إلى “أهمية إنجاز مشاريع الغاز والتوسّع في استثمار الحقول العراقية المنتجة للغاز الطبيعي، لغرض تزويد محطات الكهرباء والمصانع الوطنية المنتجة للأسمدة باحتياجاتها من الغاز”.

وأكد السوداني “ضرورة إكمال مشاريع التوسعة والصيانة للموانئ النفطية العراقية، ومجمعات الخزن والتصريف في عموم العراق”.

ووجّه بـ”متابعة تنفيذ خطط الوزارة القصيرة الأمد والطويلة الأمد؛ لاستيعاب المتطلبات الاقتصادية المحلية وحاجة السوق العالمية للنفط العراقي والمشتقات النفطية في المستقبل المنظور، وضرورة إبراز دور العراق الفاعل والمهم في منظمة أوبك”.

وجدّد توجيهاته بـ”أهمية الالتزام بالجداول الزمنية المعدّة لمراحل التنفيذ، والعمل المبكّر على تذليل جميع العقبات الإدارية والفنية أمام استكمال المشاريع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى