العربية والدولية

حكومة فرنسا تعرض أمام البرلمان سيناريوهات إدارة أزمة كورونا

قال رئيس الوزراء الفرنسي، إداورد فيليب، إن سيناريوهات حكومته لمواجهة أزمة فيروس كوروناالمستجد تشمل إلغاء تدابير الحجر الصحي تدريجيا وضمان كفاية المخزون الطبي.

جاء ذلك خلال كلمته أمام لجنة تقصى الحقائق لإدارة أزمة كورونا في البرلمان الفرنسي، لمناقشة سبل احتواء تداعيات الفيروس على البلاد.

وذكرت محطة “فرانس.إنفو” التليفزيونية، أنه تم الاستماع إلى رئيس الوزراء ووزير الصحة، أوليفييه فيران، مساء الأربعاء، لأكثر من ثلاث ساعات أمام لجنة لتقصي الحقائق من قبل الجمعية الوطنية (البرلمان) بشأن إدارة أزمة وباء (كوفيد- 19).

وأجاب فيليب على استجوابات نواب بعثة تقصي الحقائق قائلاً: أفضل أن أقول الأشياء بوضوح: نحن لا نعرف كل شيء عن الوباء، لكن علينا أن نضمن كفاية البلاد من مخزون المعدات الطبية على وجه الخصوص”.

وردا على سؤال ريتشارد فيران، رئيس الجمعية الوطنية، حول مستقبل الأزمة، رد فيليب بأنه من المحتمل إلغاء تدابير الحجر في فرنسا و”لكن لن يحدث مرة واحدة كما أنه لن يتم تطبيق التدابير إلى الأبد”، ولكن ربما تدريجياً حسب المنطقة، وحتى حسب الفئة العمرية”.

وأكد أنه كان “يدرس السيناريوهات على أساس الفرضيات”، موضحاً أنه “يجب أن تجري المناقشة بشأن كيفية إلغاء تدابير الحجر، ويجب أن تأخذ في الاعتبار الضرورات الصحية.

وأضاف: “نأمل أن نكون قادرين على تقديم الاستراتيجية في غضون أسبوع، لنستطيع إعطاء منظور كاف لمواطنينا”.

فيما يتعلق بمخزون الأدوية لدى فرنسا، أكد فيليب أن بلاده لديها “ما تحتفظ به بشكل دائم، من حيث مخزون الأدوية، على الرغم من أنه من الضروري ضمان وجود المستلزمات الطبية ولا سيما بالنسبة لأجهزة الإنعاش”.

وتابع:”علينا إدارة الأزمة على المدى القصير، فلا يمكننا أن نضع خطة طويلة الأجل، بما أنه لا أحد يعرف إلى متى ستستمر ذروة ونهاية الوباء، لكن علينا توخي الحذر في إدارة الموارد، وعلينا زيادة قدراتنا الإنتاجية على المستوى الوطني والدولي”.

فيما يتعلق بمسألة ارتداء الأقنعة، التي تم توزيعها في المقام الأول لمقدمي الرعاية، قال:ً “لقد تعرضنا لانتقادات كثيرة بشأن هذه العناصر، لكنني أود أن أقتبس من الدكتور مايك رايان المدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية لبرامج الطوارئ، في 30 مارس/أذار، قوله إنه لا يوجد دليل على أن ارتداء قناع للأصحاء سيجلب أي فائدة. بل سيكون العكس، بسبب سوء الاستخدام”.

فيما يتعلق بكيفية توفير الأقنعة، أشار إلى أنه “منذ بداية الأزمة الصحية، وفرنا أكثر من مائة مليون قناع احتياطي، موضحاً “كان لدينا أقنعة جراحية، ولكن لم تكن هناك أقنعة واقية متخصصة من طراز FFP2”.

وأكد على أنه “يجب زيادة قدرات الإنتاج الوطنية، والبحث عن الأقنعة في الخارج، وطلبنا، معرفة حجم الإنتاج والمخزون الوطني للتأكد من أننا سنحتفظ بهذه الأقنعة، وبالفعل حصلنا على مزيد من الأقنعة من الصين”.

وأعلنت السلطات الفرنسية الأربعاء تسجيل 509 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع الإجمالي إلى 4032 وفاة في البلاد، موضحة أنها سجلت 4861 إصابة جديدة بالفيروس في 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الإصابات لديها إلى 56989 حالة.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى