العربية والدولية

حكومة كورونا بإسرائيل.. 32 وزيرا لمدة 36 شهرا

تتشكل حكومة الطوارئ التي اتفق على تشكيلها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب “أزرق أبيض” بيني جانتس من 32 وزيرا يمكن توسيعها لـ34 في حال انتهاء أزمة كورونا. 

ويطلق الإسرائيليون على الحكومة الجديدة اسم “حكومة كورونا” لأن تفشي الفيروس أقنع “جانتس” بالاتفاق مع نتنياهو على تشكيل الحكومة، بعدما رفض سابقا الجلوس مع نتنياهو، الذي يواجه اتهامات بالفساد، في حكومة واحدة.

وطبقا لتسريبات محطات التلفزة الإسرائيلية فإن تركيبة الحكومة الجديدة ستكون كما يلي:

بنيامين نتنياهو سيتولى منصب رئيس الوزراء لمدة 18 شهرا.

أما بيني جانتس فسيكون نائبا لرئيس الوزراء، ووزير دفاع على أن يتولى رئاسة الحكومة لمدة 18 شهرا تلقائيا بعد انتهاء فترة ولاية نتنياهو.

ويسرائيل كاتس (من الليكود) وزيرا للمالية، جابي أشكنازي (من أزرق أبيض) وزيرا للخارجية، عمير بيرتس (العمل) وزيرا للاقتصاد، يعقوب ليتسمان (حزب يهودوت هتوراه) وزيرا للصحة، إرييه درعي (من حزب شاس) وزيرا للداخلية.

وتتوزع باقي الحقائب الوزارية على قياديين من الأحزاب الشريكة، ويعد البند البارز في الاتفاق هو ما يتعلق بضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية.

ووفقا لنص الاتفاق بين نتنياهو وجانتس، فإنه “اعتبارًا من 1 يوليو/تموز المقبل، سيتمكن نتنياهو من عرض الاتفاق الذي توصل إليه مع الولايات المتحدة بشأن تطبيق السيادة، لموافقة مجلس الوزراء أو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية”.

وبحسب الاتفاقية: “سيتم تمرير القانون في أسرع وقت ممكن، ولن يتم تعطيله أو تأخيره من رئيس الكنيست أو لجان الشؤون الخارجية والدفاع”.

وكان نتنياهو اتفق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على ضم ما يزيد على 30% من مساحة الضفة الغربية في إطار “صفقة القرن” على أن تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الضم.

وتعكف لجنة أمريكية-إسرائيلية مشتركة على وضع خرائط الضم استعدادا لتنفيذها على الأرض.

وفي وقت سابق الإثنين، وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حزب “الليكود” اليميني بنيامين نتنياهو وزعيم حزب “أزرق أبيض” الوسطي بيني جانتس، على اتفاق تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال حزبا الليكود وأزرق أبيض، في بيان مشترك، إنه تم التوقيع على اتفاق تشكيل حكومة طوارئ وطنية بين نتنياهو وجانتس. 

وهذه هي المرة الأولى منذ نحو عام الذي تتشكل فيه حكومة بعد 3 عمليات انتخابية.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى