السياسية

خبراء سياسيين: العراق بدأ يلعب دوراً مهماً لحل القضايا العالقة وتقريب وجهات النظر

أعلنت وزارة الخارجية اليوم الاثنين، ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه دعوة الى العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز والرئيس التركي رجب طيب اردوغان لحضور اجتماع قمة دول الجوار المزمع انعقاده نهاية الشهر الجاري على مستوى قادة دول جوار العراق .

وذكرت الخارجية في بيان لها تابعته (الاولى نيوز): ان الدعوة سلمت من قبل وزير الخارجية فؤاد حسين الى الامير فيصل بن فرحان خلال لقاء جمعهم في الرياض كما سلمت الى الرئيس التركي عند زيارة فؤاد حسين الى انقرة.

كما بينت ”ان الدعوة تضمنت تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون وتظافر الجهود لحلحلة المشاكل العالقة في المنطقة.

من جانبه اكد خبراء سياسيين مختصين في العلاقات الخارجية ان انعقاد مؤتمر قمة دول الجوار تعكس تقدم السياسة الخارجية العراقية وخروجها من مرحلة العزلة الى الانفتاح مشددين على ان العراق بدأ دوراً مهماً لحل القضايا العالقة وتقريب وجهات النظر وتعزيز الية الحوار والتفاوض .

وفي سياق متصل ” اعلن قصر الاليزيه ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيشارك في المؤتمر الامني الاقليمي الذي تنظمة الحكومة العراقية في بغداد .

جاء الاعلان بعد ان تلقى الرئيس الفرنسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس العراقي مصطفى الكاظمي ابلغه فيه ان فرنسا شريك حقيقي للعراق فيما اعلن ماكرون من جهته دعمه الكامل للعراق واشاد بالدبلوماسية العراقية المتوازنة .

وفي السياق نفسه اعلن العاهل الاردني عبدالله الثاني انه تسلم رسالة من رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي خلال استقباله وزير المالية العراقي علي علاوي في قصر الحسينية لحضور مؤتمر دول الجوار .

حيث اكد الملك وقوف الاردن الى جانب العراق وشعبة في تعزيز الامن والاستقرار مشيداً بمستوى التنسيق والتعاون مع القياده والحكومة في العراق .

كما افاد مصدر مطلع، ان الكاظمي وجه دعوة الى دول عده منها ايران للمشاركة في المؤتمر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى