العربية والدولية

خبراء فلكيون يناقشون في عمان آخر المستجدات الفضائية والفلكية

الاولى نيوز / بغداد

تبدأ بالعاصمة عمان يوم الثلاثاء المقبل، فعاليات /المؤتمر العربي الثاني عشر لعلوم الفضاء والفلك والمؤتمر الفلكي الإسلامي السابع/ الذي ينظمه المركز الجغرافي الملكي الأردني والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك بالتعاون مع المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لمنطقة غرب آسيا والجمعية الفلكية الأردنية والمكتب الإقليمي لتنمية الفلك في الدول العربية.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 250 مشاركاً من كبار المسؤولين في الهيئات ووكالات الفضاء العالمية ورؤساء الجمعيات الفلكية وعدد من رواد فضاء يمثلون 28 دولة بينها العراق.

وأشار مدير عام المركز الجغرافي الاردني أمين عام الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عوني الخصاونة، إلى أهمية هذا المؤتمر الذي يستقطب نخبة من العلماء البارزين من مختلف أنحاء العالم، في سد الفجوة بين المؤسسات الدينية والشرعية والمؤسسات العلمية ذات العلاقة بعلوم الفضاء والفلك والأكاديميين والمنظمات والجمعيات.

واشار الخصاونة الى دور علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك في النهضة الإسلامية وما تشكله من عنصر مهم للحياة الإنسانية وإحياء التراث العلمي العربي والإسلامي المجيد، موضحاً أن العالم العربي والإسلامي والحضارة الإسلامية كانت سباقة ومتقدمة في علم الفلك ومع ذلك نجد الآن العرب والمسلمين ، شأنهم شأن الدول النامية في هذا المجال ،أصبحوا مستهلكين لنجاحات الدول المتقدمة.

ولفت الى دور الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الذي يتخذ من الأردن مقراً دائما له، في رفع شأن العلوم الفلكية والفضائية على المستوى العربي، والحفاظ على التراث الفلكي العربي الإسلامي وإبراز دوره في تقدم الحضارة الإنسانية.

ويناقش المؤتمر، الذي يتزامن انعقاده مع ذكرى مرور عشرين عاماً على تأسيس الاتحاد العربي، 12 محورا تشمل الفيزياء الفلكية وتطبيقاتها في الشريعة الإسلامية، وعلم الكون والمراصد الفلكية، طقس الفضاء والنشاط الشمسي، علم الكواكب والأقمار الصناعية، وغيرها من التطبيقات الفيزيائية والفضائية، يقدمها نخبة من علماء وخبراء في الشريعة الإسلامية ومتخصصون في علوم الفضاء والفلك وأكاديميون وهواة الفلك في أكثر من 80 ورقة علمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى