slideالأقتصادية

خبيرة اقتصادية : من الممكن استخدام الزيادة المالية النفطية في سد عجز موازنة 2018

الالوى نيوز / بغداد

انتقدت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم ،خطط الحكومة الاقتصادية في سد عجز الموازنة العامة لعام 2018 والبالغ 10 مليارات دولار ،مؤكدة ان ،عجز الموازنة سيتحمله المواطن فقط ،دون اللجوء الى زيادة الخزين النقدي المتاتي من ايرادات النفط .

وقالت سميسم لوكالة (الاولى نيوز) ان” اسعار النفط تتاثر بالعوامل السياسية دائما واحداث سوريا والضربات الغربية وكذلك التزام العراق والسعودية بتخفيض سقف الانتاج ادى الى التحكم في المعروض النفطي وارتفاع اسعار النفط فوق 73 دولارا ، مبينة ان ، الموازنة العامة للعراق لعام 2018 اعدت على سعر نفط 43 دولارا والنفط وصل حاليا الى 73 دولارا ، اي يوجد زيادة مالية في ميزانية الدولة يمكن من خلالها سد عجز الموازنة “.

واشار الى وجود عاملين الاول النفط قد يكون معد بعقود مستقبلية والعامل الثاني ماسيتاثر من هذه الزيادة يمكن ان يسد قوة العجز الموجود البالغة 10 مليارات دولار ، لكن الدولة اعتمدت على ستراتيجية الضرائب بنوعيها ضرائب مباشرة وضرائب غير مباشرة وبالتالي حملت المواطن مسؤولية سد العجز “.

وتابعت “لذا من الممكن استخدام الزيادة النفطية في سد عجز الموازنة ، مبينة ان الحكومة الان لن تتخذ اي قرار بذلك وسترمي الكرة في ملعب الحكومة الجديدة بعد الانتخابات “.

يشار الى ان اسعار النفط ارتفعت الى 73 دولارا وهو اعلى سعر منذ 2014 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى