الأمنية

خبير: أمر الانسحاب الأميركي الكامل قد يتم بغضون السنتين المقبلتين وليس الثلاث

رأى الخبير الأمني فاضل أبو رغيف، الأحد، أن أمر الانسحاب الأميركي الكامل قد يتم في غضون السنتين المقبلتين، وليس السنوات الثلاث.

وقال أبو رغيف، إن “الـ3500 الذين سيبقون، إنما هي محاولة امتصاص الاحتقان الحاد نتيجة الطلبات الملحة جداً، والضغط الكبير فيمايتعلق بسحب تلك القوات”.


وأضاف أبو رغيف أن “أمر الانسحاب الأميركي الكامل قد يتم في غضون السنتين المقبلتين، وليس السنوات الثلاث المقبلة، حيث إنها سوفتصبح فقط قواعد تمثيلية سوف تكون فيها مضادات اعتراضية ومطار واحد، مع الاحتفاظ بعديد الدبلوماسيين الكثيف والواسع في السفارةالتي لا تزال تصنف أنها الأكبر في العالم”.


وبشأن ما إذا كان بقاء هذا العدد سوف يقنع الجهات الرافضة للوجود الأميركي في العراق، قال أبو رغيف إن “البعض قد يقتنع جزئياً، لأنهيؤمن بأن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي”، موضحاً أن “كل التوقعات تشير إلى أنه في المستقبل لن يتجاوز عددهم الألف يقتصر وجودهمعلى الحماية فقط، مع الاحتفاظ بقاعدتي حرير وعين الأسد”.


وشدد أبو رغيف على أن “ذلك لا يعني أن الأمور سوف تسير بسلاسة بين مختلف الأطراف، لا سيما المطالبين بالانسحاب الكلي، حيثسيبقى ذلك مدعاة لمزيد من القلق والتأزيم معا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى