السياسية

خلال استقباله لبلاسخارت.. مسرور بارزاني يطالب بدور فعّال للأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق مع بغداد

طالب رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، اليوم الأحد، بدور فعّال للأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق مع الحكومة المركزية في بغداد، وذلك خلال استقباله المبعوثة الأميية للعراق جينين بلاسخارات.

وذكرت المكتب الاعلامي لبارزاني، في بيان تلقت (الاولى نيوز)، نسخة منه، أن “رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، استقبل اليوم الأحد 20 كانون الأول (ديسمبر) 2020، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، وجرى في الاجتماع، التباحث بشأن الوضع في العراق وآخر المستجدات المتعلقة بالمفاوضات بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، ولا سيما آليات حل المشاكل العالقة بين الجانبين”.

وبحسب البيان، أشار رئيس حكومة كردستان، إلى أنه لم يبقِ أي مبرر لحكومة بغداد في سبيل تسوية الإشكالات سعياً للتوصل إلى اتفاق على أساس الدستور، وقال: “للأسف، باتت مسألة الرواتب تستخدم كورقة ضغط سياسية ضد شعب كردستان”.

وأكد مسرور بارزاني، أن “الحكومة الاتحادية، وطيلة العام الجاري 2020، لم ترسل لغاية الآن ولو جزءاً من الرواتب لأكثر من ستة أشهر”، مطالبا الأمم المتحدة بأن “تلعب دورها الفعّال من أجل التوصل إلى اتفاق مع بغداد، وبما يضمن تأمين الحقوق والمستحقات المالية لإقليم كوردستان بموجب الدستور”.

وبحسب البيان، شدد الاجتماع على “ضرورة تنفيذ اتفاقية سنجار لإعادة الأمن والاستقرار إلى المدينة”، ودعا رئيس حكومة الاقليم في الوقت نفسه إلى “تطبيق الاتفاقية كما هي، وليس مجرد تنفيذ بعض الإجراءات الصورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى