الأقتصادية

خلال 5 سنوات المقبلة … الطاقة الدولية : الطلب العالمي على النفط والغاز سيتحول صوب البتروكيماويات

الاولى نيوز / بغداد

توقعت وكالة الطاقة الدولية ،تحول الطلب العالمي القوي على النفط والغاز في السنوات الخمس المقبلة صوب البتروكيماويات وبعيدا عن البنزين والديزل.

وذكرت الوكالة في توقعاتها لخمس سنوات مقبلة ،أن” التحول يمثل تحديا كبيرا لقطاع النفط، في الوقت الذي سيتم فيه إنتاج الكثير من البتروكيماويات باستخدام الغاز، وهو ما سيكون على حساب المصافي.

كما توقعت وكالة الطاقة الدولية، إن” نمو استخدام البنزين والديزل سيتجه نحو تحسن كفاءة الوقود وانخفاض الاستهلاك في العالم المتقدم.وزيادة الطلب على النفط العالمي 6.9 مليون برميل يوميا حتى 2023، فيما سيشكل الطلب على لقيمي قطاع البتروكيماويات الإيثان والنفتا 25 في المائة من هذا النمو أو ما يعادل 1.7 مليون برميل يوميا”.

وقالت وكالة الطاقة الدولية ان”نمو الاقتصاد العالمي يدفع مزيدا من الأشخاص إلى الطبقة المتوسطة في الدول النامية وارتفاع الدخل يعني زيادة حادة في الطلب على السلع الاستهلاكية والخدمات، مشيرة الى ان مجموعة كبيرة من الكيماويات المشتقة من النفط والغاز الطبيعي ستكون مهمة لتصنيع عديد من المنتجات التي تلبي زيادة الطلب”.

وأكدت وكالة الطاقة الدولية أن الإيثان وغازات البترول المسالة والنفتا تمثل خطرا أكبر على الحصة السوقية للمصافي من السيارات الكهربائية ووسائل النقل التي تعمل بالغاز مجتمعة”، متوقعة تسجيل المصافي نموا على الطلب قدره 4.8 مليون برميل يوميا فقط حتى 2023 لتفقد بذلك 30 في المائة من الطلب.

وتسبب ازدهار إنتاج النفط الصخري الأمريكي في زيادة توافر الإيثان بشكل كبير، وهناك سلسلة من المشاريع الجديدة الواقعة على ساحل خليج المكسيك الأمريكي في الطريق لإنتاجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى