المحلية

ديالى .. “أكثر” من نصف سكان المحافظة يجدون صعوبة بتأمين المياه وبعضهم لجأ للآبار


قالت مفوضية حقوق الإنسان في ديالى، السبت (17 تموز 2021)، أن أكثر من 50% من سكان ديالى متضررين بسبب الجفاف الذي ضرب المحافظة.

وقال مدير مفوضية حقوق الإنسان في ديالى صلاح مهدي في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، إن “المفوضية تتابع عن كثب ملف الجفاف في ديالى من خلال زيارات ميدانية عبر فرق مختصة لدراسة تداعيات الملف خاصة وإن أكثر من 50% من سكان المحافظة متضررين حاليا من الأزمة التي برزت بشكل لافت قبل 5 اشهر من الآن”.

وأضاف مهدي، أن “مفوضية حقوق الإنسان أعدت تقريراً عن أزمة الجفاف في ديالى تضمن فقرات متعددة، أبرزها عدم تسجيل أي حالة نزوح بشكل رسمي للعوائل بسبب الجفاف، وأن جزءاً ليس قليلاً من الأهالي بات يعتمد على مياه الآبار في تأمين احتياجاته خاصة في القرى”.

واشار الى ان “أكثر المناطق تضررا من الجفاف بالوقت الحالي هي ناحيتي العبارة (15 كم شمال شرق بعقوبة) وبهرز (10 كم جنوب بعقوبة) وسط قلق من خسارة اأثر من 30 ألف دونم من أهم وأشهر بساتين ديالى بسبب الجفاف، اذا ما عرف بأن تلك البساتين لم تنال أي حصة مائية منذ شهرين متتالين وسط أجواء صيفية لاهبة”.

يشار إلى أن محافظة ديالى تشهد موجة جفاف كبيرة بعد قطع الإطلاقات المائية على أنهر المحافظة من قبل إيران، الأمر الذي تسبب بانخفاض منسوب المياه في الأنهر ومشاكل مائية في بحيرة حمرين، وسط تحذيرات من مسؤولين في المحافظة من موجة نزوح للأهالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى