السياسية

رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة تعزيز التعاون بين العراق وإيران بمجالي الطاقة والتجارة

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، اليوم الثلاثاء، أهمية تعزيزالتعاون بين العراق وإيران بمجالي الطاقة والتجارة .

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان تلقته (الاولى نيوز )، أن “رئيس الجمهورية استقبل في قصر بغداد، وفد وزارة الخارجية الإيرانية برئاسة وكيل الوزارة للشؤون علي باقري كني الذي نقل في مستهل اللقاء تحيات وتقدير الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والقيادة الإيرانية إلى رئيس الجمهورية، فيما حمّل رئيس الجمهورية باقري كني تحياته وتقديره إلى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي وإلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والقيادة الإيرانية، متمنيا دوام الازدهار والتقدم للشعب الإيراني”.

وأعرب رئيس الجمهورية عن “شكره للجمهورية الإسلامية على مواقفها الداعمة للعراق”، مؤكدا أهمية “التنسيق والتعاون بين البلدين الجارين في القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وأشار، إلى أن “انفتاح الجمهورية الإسلامية الإيرانية على دول المنطقة وإعادة العلاقات مع المملكة العربية السعودية يعد عاملا إيجابيا لترسيخ الأمن والسلام”، لافتا إلى ضرورة “تعزيز التعاون في مجالي الطاقة والتجارة”.

من جانبه، أكد وكيل وزارة الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية أهمية “تطوير العلاقات بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الجارين، وأن العراق وإيران يمتلكان تاريخا كبيرا من التعاون المشترك”.

ولفت وكيل الوزارة إلى “إمكانات البلدين الكبيرة ودورهما المحوري بالمنطقة في ترسيخ الأمن والاستقرار”، معبرا عن شكره وتقديره لحرص رئيس الجمهورية على تعزيز العلاقات بين البلدين والنظرة البناءة والاستراتيجية بشأن التطورات في المنطقة، كما أشاد بمواقف الرئيس الراحل مام جلال طالباني ودعمه للعلاقات بين البلدين”.

وفي هذا السياق أكد رئيس الجمهورية ،أن “الرئيس الراحل مام جلال كان يعتبر التعاون والتنسيق مع إيران الركيزة الأساسية لتثبيت الأمن في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى