السياسية

رئيس الجمهورية يحضر محاكاة ناجحة للتصويت الألكتروني

الاولى نيوز / بغداد

ترأس رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم في قصر السلام ببغداد اليوم الأثنين اجتماعا حول التصويت الالكتروني بحضور عدد من قادة الاحزاب وممثلي الكتل السياسية ومسؤولين في المفوضية العليا المستقلة للانتاخابات فيما شهد اللقاء تجربة محاكاة ناجحة للتصويت الألكتروني من قبل موظفي المفوضية.

واكد المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية ” ان اللقاء تم بحضور رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري ونواب رئيس الجمهورية نوري المالكي وأياد علاوي وأسامة النجيفي والنائب الاول لرئيس مجلس النواب همام حمودي وعدد من قادة وممثلي القوى السياسية والكتل البرلمانية وهم هادي العامري وصالح المطلك و حميد المعلة وارشد الصالحي وممثل عن الحزب الديمقراطي الكردستاني.

واوضح المكتب ان اللقاء شهد اجراء تجربة محاكاة انتخابية باستعمال أجهزة الاقتراع والعد والفرز الألكترونية من قبل فريق متخصص من موظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مشيرا الى ان التجربة تمت بنجاح على صعيد استعمال البطاقة الانتخابية واجراءات التصويت وخطوات توثيق النتائج واجراءات العد والفرز.

واشار ايضا الى ان تجربة المحاكاة هدفت الى التأكد من سلامة تطبيق النظم والتعليمات والاجراءات القانونية الخاصة بطريقة التصويت الالكتروني التي قرر مجلس النواب اعتمادها في وقت سابق لتتولى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تطبيقها في انتخابات مجلس النواب المقبلة.

واكد المكتب أهمية التجربة التي اجريت اليوم ، مشيرا الى ” ان اعتماد التصويت الالكتروني يمثل تجربة جديدة في العراق مع ما تنطوي عليه من اهمية وحساسية خاصة وكذلك للاجابة العملية على كل ما قد تثيره هذه الطريقة الجديدة من استفسارات ومخاوف مشروعة.

واوضح ” ان تجربة المحاكاة التي جرت اليوم هدفت الى التأكد من عدم وجود عقبات او مشاكل مترتبة عن اعتماد هذه الطريقة الجديدة في التصويت ودراسة الشكوك بشأنها سواء من جهة دقة التنظيم او فعالية التطبيق او سرعة العملية ذاتها وسيرها بالشكل المطلوب ، مشددا على ضرورة طمأنة الجميع على اجراء عملية الاقتراع بالشكل الاصولي والقانوني اللازم كما اكد ان عمل المفوضية يحظى بتقدير واحترام الجميع./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى