الأقتصادية

ردٌ نيابي على التوقعات برفع قيمة برميل النفط بالموازنة وإعادة سعر الصرف السابق

أوضحت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان العراقي، ندى شاكر جودت، اليوم الإثنين، 08 آذار، 2021، حقيقة وجود توجه نيابي لتعديل سعر النفط في قانون الموازنة،  بعد ارتفاع أسعار النفط فوق الـ 70 دولارا للبرميل الواحد في الاسواق العالمية والذهاب نحو تقليل سعر الصرف لسابق عهده.

وقالت جودت،، إن “سعر برميل النفط في الموازنات دائما ما يكون بأقل عن سعره في الأسواق العالمية، إذ لا يمكن جعل السعر مقارب للسعر الحقيقي، وثم ينخفض بأقل مما مثبت في الموازنة لأن هذا سيمهد لكارثة اقتصادية كبيرة وخطيرة”.

واضافت أن “البرلمان العراقي لا ينوي تغيير سعر برميل النفط في الموازنة لعام 2021، إذ لا توجد ثقة في أسعار النفط، لأنها غير ثابتة، ولهذا سيبقى السعر كما هو رغم الارتفاع، والفائض سيذهب نحو الموازنة التكميلية”.

وتابعت جودت أن “ارتفاع سعر النفط مؤخراً، يغني الحكومة العراقية عن رفع سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، لذا عليها التراجع عن هذه الخطوة ، خصوصاً ان رفع النفط سوف يقلل بشكل كبير العجز المالي في الموازنة”.

وفي وقت سابق، قفزت أسعار النفط، اليوم الاثنين، لتبلغ أعلى مستوى في أكثر من عام، وذلك بعد تقرير أقوى من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة وقرار أوبك وحلفاؤها عدم زيادة الإمدادات في أبريل، كما يتزامن مع الهجمات على منشآت نفطية سعودية.

وتجاوز سعر العقود الآجلة لخام برنت مستوى 70 دولارا للبرميل الواحد، وذلك للمرة الأولى منذ 8 يناير 2020.

وأفادت، معطيات التداول بارتفاع العقود الآجلة لشهر مايو لمزيج نفط بحر الشمال ماركة برنت بنسبة 2.32 بالمئة ليبلغ 71.15 دولارا للبرميل، فيما سجل نفط البصرة الخفيف، 69.75 دولاراً.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة لشهر أبريل بنسبة 2.57 بالمئة ليبلغ 67.81 دولارا للبرميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى