slideالعربية والدولية

روحانيِ: فرصة الاتحاد الاوروبي لصيانة الاتفاق النووي محدودة

الاولى نيوز / بغداد

اكد الرئیس الایراني حسن روحاني ضرورة ضمان مصالح ایران في الاتفاق النووي , معتبرا ان فرصة الاتحاد الاوروبي لصيانة الاتفاق النووي محدودة .

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية / ايرنا / عن روحاني قوله خلال اتصال هاتفي مع رئیسة وزراء بریطانیا تیریزا ماي :” ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تسعى من خلال التزامها بالاتفاق النووي لضمان مصالحها الوطنیة رغم ان الاطراف الاخرى لم یكن اداؤها للاسف مرضیا على صعید الالتزام بتعهداتها “.

واشار روحاني” الى دور بریطانیا فی المفاوضات النوویة منذ العام 2003 وحتى توقیع الاتفاق النووي كاتفاق مبني على اساس قاعدة ” الجمیع رابح ” , واصفا الخطوة التی اقدمت علیها امیركا فی الخروج من هذا الاتفاق بانها غیر شرعیة وغیر مسؤولة وتتعارض مع القرار/ 2231 / الصادر عن مجلس الامن الدولي ” .

وتابع :” ان فرصة الاتحاد الاوروبي للحفاظ على الاتفاق النووي وضمان مصالح ایران محدودة، مضيفا ان مصالح ایران فی القضایا المهمة المتعلقة بالاتفاق النووي مثل تسویق النفط والغاز والبتروكیمیاویات والعلاقات المصرفیة والاستثمارات ینبغي تبیینها وضمانها بصورة شفافة “.

واعتبر الرئیس الايراني” اجتماع وفود الخبراء واجتماع وزراء خارجیة ایران وفرنسا وبریطانیا والمانیا ومنسقة السیاسة الخارجیة للاتحاد الاوروبي یوم غد الثلاثاء مهما للغایة، معربا عن أمله في ان یتمكن هذا الاجتماع من ضمان مصالح طهران عبر الحفاظ على الاتفاق النووي ” .

ووصف روحاني” دور الاتفاق النووي فی تعزیز السلام والامن فی المنطقة بانه مهم جدا، مؤكدا فی الوقت ذاته مسؤولیة امیركا عن تداعیات انسحابها من الاتفاق النووي “.

واشار ” الى الدور الحاسم للدول الاوروبیة الثلاث فی صون الاتفاق النووي ، معتبرا مقاومة اوروبا لاجراءات الحظر الامیركیة الثانویة، موقفا شجاعا من شانه ان یؤدي الى حفظ مكانتها وسمعتها العالمیة “.

من جانبها اعربت رئیسة وزراء بریطانیا خلال الاتصال عن تقدیرها لالتزام ایران بالحفاظ على الاتفاق النووي ، مضيفة ان هدف الاتحاد الاوروبي هو صون هذا الاتفاق وان لندن بالتعاون مع شركائها الاوروبیین ستبذل قصارى جهدها للحفاظ عليه وان تستفید ایران من مزایاه “.

واشارت ماي الى اجتماع وزراء خارجیة ایران والدول الاوروبیة الثلاث ومنسقة السیاسة الخارجیة للاتحاد الاوروبی یوم الثلاثاء فی العاصمة البلجیكیة بروكسل، معلنة بان الدول الاوروبیة اعدت حزمة من المقترحات لحفظ الاتفاق النووي “.

وقالت :” ان الاتحاد الاوروبي ووفقا لبیانه یعتبر ایران شریكا ملتزما وموثوقا به، مؤكدة انه من المهم جدا في هذا السیاق ان تسعى جمیع الاطراف للحفاظ على الاتفاق النووي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى