slideالعربية والدولية

روحاني يؤكد ان طهران ستلتزم بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي طالما نفذت الاطراف الاخرى هذا الاتفاق

الاولى نيوز / بغداد
أكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان ايران ستواصل الالتزام بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي طالما نفذت الاطراف الاخرى هذا الاتفاق .
وقال روحاني في اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الفرنسي امانويل ماكرون في بيان رئاسي نقلته وكالة انباء فارس:” أن الحوار بين ايران واوروبا بشأن القضايا الاقليمية جيد جدا، ولكن هذا التعاون لا صلة له بالاتفاق النووي “.
واضاف :”ان حكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية عازمة على إقرار علاقات مستقرة مع فرنسا، ولا شك ان قرارها يأتي في إطار العلاقات العريقة والودية بين الشعبين الايراني والفرنسي , مشيرا الى ان ايران مستعدة للتشاور والتعاون الوثيق مع فرنسا في جميع المواضيع الاقتصادية والثقافية والسياسية “.
وعبر الرئيس الايراني عن تقديره لمواقف باريس تجاه الاتفاق النووي، مجددا تأكيده على ضرورة التزام جميع الاطراف بمحتواه “.
وبشأن الدعوات لإجراء مفاوضات تكميلية بشأن الاتفاق النووي، اوضح روحاني بحسب الوكالة الايرانية” نحن والدول السبع توصلنا الى اتفاق وقد صادق عليه مجلس الامن الدولي.. وإيران نفذت تماما تعهداتها حيال هذا الاتفاق، لكن من المؤسف إن اميركا اخذت تعرقل باستمرار مسار تنفيذ الاتفاق النووي”.
وتابع:” باعتبارنا بلدين صديقين، لدينا الاستعداد للتشاور والتعاون مع بعض بشأن المواضيع ذات الاهتمام المشترك، مضيفا ان محاربة الارهاب وتقديم المساعدات للشعوب في أنحاء العالم وخاصة في المنطقة والتي تواجه مشكلات وهجمات، هي من بين المواضيع التي لدى ايران الاستعداد للتشاور والتعاون بشأنها مع الدول الصديقة “.
وأشار روحاني الى انتشار المجاعة والامراض المعدية في اليمن الى جانب القصف المتواصل للمدن العزلاء، وطالب اوروبا وخاصة فرنسا بأن تبدي حركة جادة لتقديم المساعدات الى الشعب اليمني المضطهد، مؤكدا اننا نشهد في اليمن ارتكاب جرائم حرب، وفي هذا المجال، على الدول التي تبيع الاسلحة للسعودية والتحالف العربي ان تتحمل المسؤولية”.
واكد الرئيسان الايراني والفرنسي” ضرورة إرساء الاستقرار والامن في سوريا بأسرع ما يمكن، وأعلنا الاستعداد لبدء ومواصلة التحركات متعددة الاطراف من اجل التوصل الى سوريا مستقرة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى