المحلية

زراعة كركوك: إنتاج الحنطة يفوق ثلاثة أضعاف عن العام الماضي

أعلنت مديرية زراعة كركوك، اليوم الأربعاء، أن إنتاج الحنطة للعام الحالي يفوق ثلاثة أضعاف عن العام الماضي، فيما حددت موعد تسويقها.

وقال مدير التخطيط في زراعة كركوك، مهدي زين العابدين، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “مديرية زراعة كركوك تتوقع إنتاج الحنطة في المحافظة للموسم الحالي يصل إلى 800000 طن، وهو أكثر من إنتاج العام الماضي بثلاثة أضعاف”.

وأشار إلى، أن “الدعم الحكومي الذي حظي به الفلاح، سواء بتسلّم استحقاقه المالي من دون تأخير، وكذلك سرعة التسويق، إضافة إلى أن كمية الأمطار الكبيرة التي شهدتها البلاد خلال فصل الشتاء، أسهم في أرواء مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، في جميع هذه العوامل أدت إلى زيادة إنتاج الحنطة” . 

وأضاف، أن “الكمية المتوقع تسويقها ضمن خطة مديرية زراعة كركوك تبلغ 650 ألف طن، فيما تتجاوز الكمية خارج الخطة 150 ألف طن”.

ولفت إلى، أن “هناك إقبالاً كبيراً لدى الفلاحين في تسويق محصول الحنطة إلى منافذ التسلّم الحكومية في كركوك، لاسيما بعد توجيهات رئيس الوزراء التي ذللت الكثير من العوائق والمعاناة التي كانت تواجه الفلاح في المحافظة”.

وأوضح، أن “عملية تسلُّم الحنطة ستستمر على مدى 24 ساعة، إضافة إلى توفير المشتقات النفطية للحاصدات الزراعية بشكل سلس، فضلاً عن الإجراءات  التي اتخذتها المحافظة بشأن نقل المحصول من قبل الفلاح إلى منافذ التسويق بدون عناء”  . 

وذكر، أن “لجنة الحصاد والتسويق في كركوك حددت 21 من الشهر الحالي، موعداً لتسويق الحنطة إلى منافذ التسلّم الثلاث العائدة الى وزارة التجارة في سايلو كركوك الرئيس ومنفذ تسلم تازة ومخازن الرياض التابعة لقضاء الحويجة”.

وأكد، أن “لجنة التسويق في المحافظة جهزت أماكن أخرى في حال عدم استيعاب المنافذ المذكورة أعلاه للكمية التي سيتم تسويقها من قبل الفلاحين”.

وأشار إلى، أن “عدد الحاصدات التي ستقوم بعملية الحصاد في كركوك تتجاوز 800 حاصدة”، مؤكداً “تأمين الحصة المقررة لكل حاصدة من قبل شركة المنتجات النفطية في كركوك”.

وبين، أن “حصة الحاصدة الواحدة سيكون 3000 لتر من زيت الكاز، مع تقديم التسهيلات الكبيرة في التجهيز،وسيتم تزويدهم اسبوعياً 750 لتراً خلال فترة الحصاد” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى