الأقتصادية

سيناريوهات كورونا: إحالة مليوني موظف إلى إجازه بدون راتب

قال وزير المالية البريطاني ريشي سوناك، الأربعاء، إن الشركات البريطانية سجلت إحالة أكثر من مليوني موظف إلى إجازات دون أجر بسبب فيروس كورونا، منذ انطلاق برنامج حكومي لدعم الأجور، يوم الإثنين.

سيناريوهات كورونا ..بريطانيا معرضة لأكبر خسارة أقتصادية في التاريخ

وأضاف أن الشركات بحاجة إلى التقدم للبرنامج بحلول نهاية اليوم، لتلقي منح حكومية في موعدها لدفع أجور الموظفين المحالين إلى إجازات دون أجر، في نهاية الشهر.
وأشارت توقعات حكومية إلى أن برنامج بريطانيا للاحتفاظ بالوظائف المرتبط بفيروس كورونا، الذي يدفع 80% من أجور الموظفين المحالين إلى إجازات دون أجر، قد ينتهي به المطاف إلى تغطية 30% من القوة العاملة بسبب التوقفات الناجمة عن الإجراءات الرامية إلى إبطاء انتشار (كوفيد-19).
وأظهرت بيانات رسمية، الأربعاء، أن معدل التضخم في بريطانيا انخفض في مارس/آذار مع تهاوي أسعار النفط وتفاقم أزمة فيرس كورونا، إذ انخفضت أسعار الملابس والأحذية في مؤشر على توخي متسوقين الحذر.
وزاد مؤشر أسعار المستهلكين 1.5% مقارنة بمارس/آذار من العام الماضي. وكان استطلاع لرويترز لآراء خبراء اقتصاديين توقع تباطؤاً من زيادة 1.7% في فبراير/شباط.

بريطانيا تدفع أعلى سعر لشراء الطاقة المتجددة في أوروبا

وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن تراجع أسعار الملابس والأحذية كان السبب الرئيسي لهبوط المؤشر في مارس/ آذار.
وتوقع نائب محافظ بنك إنجلترا المركزي، الإثنين الماضي، أن ينزل التضخم في بريطانيا لأقل من واحد في المئة في الشهور المقبلة.
والأسبوع الماضي، توقع مكتب مسؤولية الميزانية أن يسجل الاقتصاد البريطاني انكماشاً بنسبة 13% في 2020 في حال استمر الإغلاق بسبب وباء (كوفيد-19) ثلاثة أشهر.
وقال المكتب إن “الانخفاض سيتجاوز بكل سهولة أي انخفاض سنوي تم تسجيله في فترة نهاية الحرب العالمية الأولى والثانية أو نهاية أي أزمة مالية”.
ووصل العدد الإجمالي للأشخاص الذين توفوا في المستشفيات جراء الإصابة بالفيروس في بريطانيا إلى 18,100، وارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس إلى 133,495.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى